أخبار الدارسلايدر

جون أفريك تكتب عن مصطفى بايتاس…نموذج وزير استطاع أن يشق طريقه بثبات

الدار- ترجمات

نشرت الأسبوعية الفرنسية “جون أفريك” بورتريها عن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس.

وكتبت “جون أفريك” أن مصطفى بايتاس، رغم انحداره من أسرة متواضعة بالأقاليم الجنوبية، وتحديدا من مدينة سيدي افني، فقد استطاع أن يشق طريقه بثبات ليتقلد اليوم منصب ناطق رسمي في حكومة عزيز أخنوش.

وأشارت الأسبوعية الفرنسية الى أن الوزير بايتاس، البالغ من العمر 40 عاما، يجر خلفه مسارا مهنيا غنيا بدأه سنة 1997 مدرسا في التعليم الابتدائي بعد نيله لشهادة الباكلوريا، قبل أن يحصل على شهادة الاجازة في القانون العام والعلوم السياسية من المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط.

مسار الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، تضيف “جون أفريك”، “سيتعزز بشهادة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة سنة 2019، مما سيمكنه بعد انتهاء مهامه الحكومية من ارتداء البذلة السوداء مرة أخرى”، كما أن مصطفى بايتاس، يحظى بثقة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حيث يعتبر بمثابة ذراعه الأيمن، رغم أنه لا ينتمي الى عائلة مغربية توارثت المناصب الحساسة أبا عن جد كما هو شأن عدد من الوزراء والمسؤولين في المغرب.

وتابع الأسبوعية الفرنسية :” على الرغم من عدم انتماء مصطفى بايتاس، الى شبكة عائلية معروفة كما هو شأن عدد من الوزراء، إلا أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، تمكن من “اقتناص” مصطفى بايتاس، في وقت مبكر جدًا، حيث حظي بثقته داخل هياكل الحزب، وداخل وزارة الفلاحة، كمستشار بالديوان، قبل أن يحظى بثقة أكبر ليتقلد اليوم منصب وزير مكلف بالعلاقات مع البرلمان، ناطقا رسميا باسم الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى