سلايدرمال وأعمال

عادل الفقير مدير المكتب المغربي للسياحة: القطاع السياحي يتعافى بفضل المخطط الاستعجالي للحكومة

الدار- ترجمات

بعد المعاناة الشديدة من إغلاق الحدود، سيتمكن القطاع السياحي بالمغرب، أخيرًا من استعادة تعافيه. منذ 7 فبراير الجاري، تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمرافقة قرار فتح الحدود أمام الرحلات الجوية من وإلى المملكة.

في هذا الحوار مع مجلة “لوبوان” الفرنسية، الذائعة الصيت، يكشف عادل الفقير، مدير المكتب الوطني المغربي للسياحة، الوضعية الحالية للقطاع السياحي، وآفاق استعادة تعافيه من تداعيات جائحة “كوفييد19” بعد إعادة فتح الأجواء الجوية، كما سنتعرف على توقعات نمو القطاع السياحي بالمملكة مع نهاية عام 2022.

عادل لفقير: هناك بالفعل رحلات جوية من شركات مثل الخطوط الجوية الفرنسية والخطوط الملكية المغربية وترانسافيا والعربية للطيران. في الوقت نفسه، يتم إنشاء روابط جديدة لإعادة بدء بل وتعزيز جميع الرحلات إلى المغرب. وهكذا تستأنف الخطوط الملكية المغربية جميع برامجها في أسواقها وخاصة السوق الفرنسية. الأمر نفسه ينطبق على شركة ترانسافيا، التي تربطنا معها علاقات تعاون وشراكة ممتازة. لقد انتهينا للتو من برنامجنا بحلول الصيف. نحن نتجه إلى + 40٪ من السعة مقارنة بعام 2019، العام السابق لجائحة “كوفييد19″، و هذا يعبر عن الإمكانات التي سيقدمها المغرب للسوق الفرنسية وللمسافرين من جميع أنحاء العالم.

لوبوان: هل اتخذتم مبادرات محددة من أجل انقاذ المغرب كوجهة سياحية؟

عادل لفقير: عندما نتحدث مع شركائنا وعملائنا، فإن الرغبة في المغرب لم تكن أقوى مما هي عليه الآن. نشعر به في الحجوزات. وشهدت بعض الشركات ارتفاع حجوزاتها في الأيام الثلاثة التي أعقبت إعلان إعادة فتح الأجواء الجوية. هناك خطة لمرافقة هذا الافتتاح ويتجسد ذلك من خلال وجودنا في باريس هذه الأيام للترويج للمغرب من قبل شركائنا الذين نتبادل معهم جميع المعلومات العملية التي قد يحتاجون إليها للعمل. الخطوة التالية: لضمان أن يكون المغرب مرة أخرى وجهة مميزة وفي قلب اختيار المسافرين الفرنسيين، لقضاء عطلة فبراير وما بعدها.

لوبوان : كيف تخططون لتعزيز السياحة الداخلية إلى جانب السياحة الأجنبية؟

عادل لفقير: يجب أولاً أن نشيد بالعاملين في مجال القطاع السياحي، الذين أظهروا قدرة هائلة من المرونة والقوة، ونشيد أيضًا بالدولة المغربية، التي كانت إلى جانبهم طوال الوباء حتى تكون هذه الصناعة المتطورة، والتي يعتبر المغرب فيها الوجهة الرائدة في إفريقيا مع 13 مليون زائر في عام 2019، يظل نشطًا وجاهزًا لإعادة الإطلاق، والتعافي.

أما بالنسبة للسياحة الداخلية، فينبغي معرفة أنها كانت أول زبائن الفنادق في المغرب منذ ثلاث سنوات. هذا هو الجزء الأول قبل السوق الفرنسي. شهد زبناء السياحة الداخلية ارتفاعا أقوى خلال الوباء. بالنسبة للبعض، أعاد المغاربة اكتشاف الوجهات المغربية، واكتشف البعض الآخر وجهات جديدة. سمح هذا للنظام البيئي بالبقاء عائمًا ولم يتم إغلاقه أبدًا لأن النشاط كان موجودًا، ومن المسلم به أنه ليس على نفس المستوى ولكن بدعم من الدولة. لقد تعلم المغربي أن يسافر أكثر وأن يسافر بشكل مختلف في بلده.

لوبوان: ماهي خططكم للسماح لمهني القطاع السياحي بالعودة إلى المسار الصحيح؟

عادل لفقير: هناك برنامج متكامل أعدته الحكومة لمساعدة مهني القطاع السياحي على استعادة تعافيهم من تداعيات جائحة كوفييد19، و نحن نعمل حاليًا في الأسواق المختلفة حتى يتمكن المسافرون من العثور على السعة الجوية والعروض المناسبة لاستئناف موضوع توقف مؤقتًا بسبب الوباء. و يعكف المهنيون السياحيون على إعداد فرقهم، وتعزيز الظروف الصحية لمنشآتهم السياحية من أجل استقبال العملاء في أفضل الظروف، علما أن المغرب يقدم، بالإضافة إلى مؤهلاته السياحية، أمنًا صحيًا قويًا للغاية. لقد كان رصد الوباء صارمًا وحادًا للغاية منذ البداية ولا تزال حملة التلقيح متواصلة.

ما هي الدروس المستفادة من هذه الفترة المعقدة لمنع الإخفاقات من العودة مجددا؟

عادل لفقير: لم يكن لدى أي من جميع الفاعلين في مجال السياحة وصفات محددة لمواجهة هذه الأزمة. لذلك فقد تعلمنا أن نبني قدرتنا على الصمود والمرونة. من قبل، تم إجراء الحجوزات قبل شهر. اليوم، يريد العملاء المرونة وتجربة أكثر واقعية وأقوى. هذا هو السبب في أن المغاربة سيلعبون دوراً هاماً للغاية. وبالتالي سيكون الزبون قادرًا على اتخاذ القرار وفقًا لسرعته الخاصة. في السابق، أراد الجميع ضمانات ووضوح. اليوم ، نعمل مع قيود خارجية بالنسبة لنا ولكننا نواصل تعلم كيفية إدارتها.

لوبوان : ما هي أهداف بنهاية العام؟

عادل الفقير: سيكون من السابق لأوانه الحديث عن أهداف محددة الكمية لأن الوضع يتغير بفعل الجائحة. ما يهم اليوم هو إعادة البناء، أولاً تدفق الهواء إلى المغرب، ثم إعادة وضع المغرب في قلب أنشطة موزعينا وعملائنا للوصول إلى منحنى انتعاش قوي إلى حد ما. مع هذه الأزمة، يصعب بناء التوقعات. لذلك نحن ننتظر رؤية النتائج وسنعمل عليها لاحقًا.

لوبوان : ما هي خططكم بالنسبة للزبناء في افريقيا جنوب الصحراء؟

عادل الفقير: لدينا استراتيجية قوية ومحددة لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. يوجد فريق متخصص في داكار وعدد من البلدان من بين أولوياتنا. تم تشكيل مجموعات خاصة في مراكش وفاس وداكار وعواصم أفريقية أخرى. إنها سوق ذات أولوية بالنسبة لنا، والتي توفر لنا إمكانات كبيرة للتنمية من خلال أصدقائنا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

لوبوان : إذا كانت هناك عبارة واحدة تريدنا أن نتذكرها عن المغرب في عام 2022 ، فهي …

عادل الفقير: لم يكن المغرب أبدًا على استعداد لاستقبال الزوار. المغرب والمغاربة في انتظارهم اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى