أخبار دوليةسلايدر

وزير الخارجية الأوكرانى: روسيا ترتكب إبادة جماعية و قواتنا أسقطت 46 طائرة حربية و26 مروحية روسية

الدار- متابعة

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم الأحد، ان ” ما يحدث اليوم في أوكرانيا أزمة حقيقية”، مشيرا في ندوة صحفية لرصد آخر مستجدات الحرب الدائرة بين القوات الروسية و الأوكرانية، الى أن ” الرئيس الروسي اعتمد مبررات خاطئة وواهية لشن حرب غير مشروعة على أوكرانيا، وشعبها”.

وأضاف وزير الخارجية الأوكراني، أن ” بلاده راسلت المحكمة الجنائية الدولية بشأن ارتكاب روسيا لابادة جماعية في روسيا في محاولة لتبرير اعتدائها العسكري على أوكرانيا”، مبرزا بأن ” الإبادة الجماعية هي احدى الاتفاقيات التي تم الاتفاق على منعها، وتجريمها بعد الحرب العالمية الثانية”.

وأبرز دميترو كوليبا أن ” الاعتداء العسكري الروسي على أوكرانيا، غير مبرر، وأن أوكرانيا ستعمل على تبيان موقفها لدى المحكمة الجنائية الدولية”، مشيرا الى أن ” الهجمات الروسية ضد أوكرانيا انطلقت الخميس الماضي في مختلف الاتجاهات وفي وقت واحد من الجنوب، ومن الغرب، ومنطقة دورباك، ومن الشمال الشرقي”.

وبعد أن أكد وزير الخارجية الأوكراني، أن ” بلاده قدمت شكوى ضد روسيا إلى محكمة العدل الدولية، داعيا لمحاسبتها بسبب “عدوانها” على بلاده”، شددا على ضرورة تحميل روسيا مسؤولية التلاعب بمفهوم الإبادة الجماعية لتبرير العدوان”.

وأورد رئيس الدبلوماسية الأوكرانية :” نطلب قرارا عاجلا يأمر روسيا بوقف نشاطها العسكري الآن ونتوقع بدء المحاكمات الأسبوع المقبل”، مؤكدا بأن ” هناك قصف عشوائى روسى للمدن والبلدات الاوكرانية معلنا عن سقوط قتلى من المدنيين جراء القصف العشوائى الروسى على بلاده، وأن القوات الاوكرانية استطاعت إسقاط 46 طائرة حربية و26 مروحية روسية”.

وتابع ذات المتحدث :” العاصمة كييف عاشت أسوأ قصف منذ 1941 إبان القصف النازى متابعا: “المقاومة الأوكرانية سببت مفاجئة للقوات الروسية وروسيا لم تحرز أي تقدم استراتيجي حتى الآن، لأن قدرة البلاد على الصمود فى مواجهة القوات الروسية”.

وأبرز ديميترو كوليبا أن ” الروس تقدموا في جنوب أوكرانيا وفى الشمال الشرقى وفى الشمال ورغم ذلك دمرنا العديد من الآليات العسكرية الروسية، وقواتنا تصدت للهجوم على كييف”، مضيفا أن ” أراضى بيلاروسيا استخدمت فى العدوان على الأراضى الأوكرانية، مؤكدا أن القوات الروسية خسرت أكثر من 4 آلاف جندى فى الحرب”.

زر الذهاب إلى الأعلى