أخبار دوليةسلايدر

بيان عاجل من الخارجية الأوكرانية يهم مغادرة الطلبة المغاربة للبلاد

الدار- ترجمات

أطلقت وزارة الخارجية الأوكرانية خطاً للطوارئ للطلاب الأجانب الراغبين في مغادرة أوكرانيا بسبب العدوان المسلح الروسي.

وأوضحت الوزارة في بلاغ، توصل موقع “الدار” بنسخة منه، أن ” أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة يمكنهم الاتصال عبر تطبيقي  Viber أو Telegram على الرقم التالي: +380 93418 56 84.

كما أيضًا، اطلاق استبيان لجمع المعلومات الأساسية حول الطلاب وأماكن تواجدهم في أوكرانيا من أجل تقديم المشورة لهم بشأن الوسائل المتاحة لمغادرة البلاد، والذي يمكن الولوج اليه عبر الرابط التالي: https://cutt.ly/qAi9vBJ.

وأكدت الوزارة على أن ” حكومة أوكرانيا تظل على اتصال دائم وثيق مع البعثات الدبلوماسية والقنصليات للدول الأجنبية للتأكد من أن مواطنيها آمنون وقادرون على العودة إلى بلدانهم في أقرب وقت ممكن.

وأبرز بيان وزارة الخارجية الأوكرانية أن ” حرس الحدود الأوكرانيون يبذلون  بالتعاون مع زملائهم من دول الاتحاد الأوروبي المجاورة ومولدوفا، كل ما في وسعهم لتسريع مرور جميع المواطنين من أوكرانيا ولم يخلقوا أبدًا عقبات من شأنها أن تعيق ذلك”.

وأشارت الوزارة الى أن ”  جميع نقاط التفتيش على الحدود الغربية مفتوحة 24 ساعة في اليوم، كما تم تبسيط عمليات الفحص وتسجيل الوصول قدر الإمكان وتم تصغير قائمة المستندات الضرورية إلى الحد الأدنى”، مشددة على أنه ” في أوكرانيا  لا يوجد تمييز على أساس العرق أو لون البشرة أو الجنسية، بما في ذلك عندما يتعلق الأمر بعبور المواطنين الأجانب لحدود الدولة. ينطبق نهج من يأتي أولاً يخدم أولاً على جميع الجنسيات”.

وتابعت وزارة الخارجية الأوكرانية أنه ” وفقا للقانون الدولي الإنساني، تعطى الأولوية للنساء والأطفال، كما يجتاز جميع الرجال، سواء أكانوا مواطنين أوكرانيين أو أجانب، الشيكات وعمليات تسجيل الوصول بعد النساء والأطفال وكبار السن.

وقالت الوزارة انه ” يُطلب من جميع الأشخاص على الحدود الامتثال للقانون والنظام والتصرف بمسؤولية في ضوء الوضع الصعب. سيسمح ذلك لدائرة حرس الحدود الأوكرانية بتسريع عملية عبور الحدود، كما يُطلب من الذين يعبرون العبور أن تكون لديهم وثائق جاهزة وأن يكونوا منظمين قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك، نطلب من الذين يعبرون أن يظهروا الاحترام المتبادل والتفاهم للجميع على الحدود خلال هذا الوقت الصعب للغاية. يعمل أفراد حرس الحدود على مدار الساعة على كلا الجانبين، في ظروف صعبة، لجعل العبور سريعًا ومباشرًا قدر الإمكان.

وشددت وزارة الخارجية الـأوكرانية في بلاغها على أن ” الحالة الإنسانية الخطيرة المستمرة في أوكرانيا، بما في ذلك الحالة على الحدود الغربية لأوكرانيا، نجمت عن العدوان المسلح للاتحاد الروسي على أوكرانيا، محملة قتل وجرح الأبرياء، وتدمير البنية التحتية المدنية، وخلق عقبات أمام المغادرة الآمنة للمواطنين الأجانب، لروسيا”.

كما دعت الخارجية الأوكرانية جميع الحكومات الأجنبية إلى مطالبة الرئيس بوتين بوقف حربه على الفور في أوكرانيا، مشيرة الى أن ” ذلك سيسمح لنا ذلك بتحقيق الاستقرار في الموقف والتركيز بشكل أكبر على سلامة وأمن السكان، بما في ذلك الطلاب الأجانب.

زر الذهاب إلى الأعلى