المواطنسلايدر

بضواحي مراكش..تعاون للتطوير المجالي لوسط قروي

الدار/ إيمان العلوي

تعمل جمعية أصدقاء قرية طمانة بضواحي مراكش على إجراءات جديدة لصالح قرية القرية المغربية الواقعة على بعد 80 كم شمال مراكش. هي القرية الأصلية لرئيس الجمعية ، الحسين الأصفر ، أستاذ الرياضيات في كلية جيهان لو بوفريموين في سان فاليري أون كو بفرنسا. لطالما أراد مساعدة 500 شخص ما زالوا يعيشون هناك في ظروف صعبة للغاية.
خلال ثمانية عشر عاما من وجودها ، أنجزت الجمعية بالفعل الكثير: بناء المدارس ؛ برج الماء ؛ اللوازم المدرسية ؛ إمدادات من الأدوات السمعية. إمدادات الدراجات التي تم إصلاحها من قبل شباب من مركز استقبال الشباب (PAJ) وخدمة الطفولة والشباب ، كل ذلك بالشراكة مع مجتمع بلديات Côte d’Albâtre (CCCA).
في يوم السبت 26 فبراير 2022 ، جمع الرئيس أعضاءه بحضور بنيامين جورجيبوس ، نائب رئيس CCCA المسؤول عن الجمعيات بهدف التحضير لعام 2022. وذكر الرئيس الذي يتدخل مرة كل شهر في بيت العائلة الريفية بالمدينة حول مواضيع التضامن الدولي ، مشكلة نقص المياه والمدارس في المغرب منذ سبتمبر 2021.
وتخطط الجمعية لبناء برج مياه صغير في قرية أولاد بن زهرة بتمويل من عائلة حيدان وأصدقائهم من منطقة باريس. وأصدرت السلطات المحلية التراخيص ، وبدأت الأعمال.
وطلبت الجمعية عقد اجتماع مع مستشاري المجتمع الجدد وخاصة فرانسواز جيلو ، النائب الأول للرئيس المسؤول عن التعاون اللامركزي. “نود أن نعطيها تاريخ هذا التعاون الفريد بين مجتمعين من البلديات الريفية في فرنسا والمغرب ونرى معها إجراءات التقدم للحصول على الإعانات. واختتم الرئيس “نحن جاهزون لدعم القرية في المشاريع ونشكر مقدمًا الرئيس جيروم لوريوكس والمسؤولين المنتخبين على رغبته في مواصلة هذه المغامرة العظيمة في إقليم أولاد بوساكن”.

زر الذهاب إلى الأعلى