الجهاتسلايدر

الحسيمة تستضيف النسخة الرابعة من الأيام العلمية حول الماء

ينظم فريق إدارة المياه والبيئة (G2E) بمختبر العلوم التطبيقية التابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، يومي 23 و24 مارس الجاري، النسخة الرابعة من الأيام العلمية حول الماء

وتقام هذه التظاهرة العلمية بمناسبة اليوم العالمي للماء تحت شعار “المياه غير التقليدية، بديل لا مفر منه من أجل تدبير مندمج للموارد المائية بالمغرب”، بمشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين

ويطمح هذا اللقاء، بحسب المنظمين، إلى أن يشكل فضاء للقاء وتبادل النقاش والآراء بين الأساتذة والباحثين وطلبة سلك الدكتوراه ومختلف الفاعلين السوسيو اقتصاديين الجهوينن والوطنيين والدوليين.

وسيبحث المشاركون في هذه الأيام العلمية الحلول البديلة وغير الملوثة لإشكالية ندرة الموارد المائية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وتعزيز التعاون والتنسيق في مجال التدبير المندمج للماء والبيئة.

كما سينصب النقاش حول عدة مواضيع من بينها “تقنيات تحلية المياه”، و”إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة”، و”جمع وتثمين مياه الأمطار”، و”التدبير المندمج للموارد المائية”، و”إزالة تلوث المياه”.

وأفادت ورقة تقديمية للقاء بأن الاستغلال المكثف لفرشات المياه الجوفية والسدود، بالنظر لحالة الجفاف المستمرة، أدى إلى تراجع مهم في مستوى طبقات المياه الجوفية.

وأبرز المصدر ذاته أنه بهدف ضمان الأمن المائي والغذائي في البلاد ومواكبة تنميتها الاجتماعية والاقتصادية، حدد المغرب أهدافا استراتيجية تروم تعبئة موارد المياه غير التقليدية، لاسيما تحلية مياه البحر، واستغلال المياه قليلة الملوحة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة.

زر الذهاب إلى الأعلى