أخبار دوليةسلايدر

صحيفة جنوب إفريقية : الموقف الإسباني بشأن الصحراء المغربية ” منعطف هام ” في مسار العلاقات بين البلدين

قالت صحيفة (ذي ستار ) الجنوب إفريقية إن الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تشكل منعطفا هاما في مسار العلاقات بين إسبانيا والمغرب لأنها تنهي أزمة بين البلدين دامت سنة.

وكتبت الصحيفة واسعة الانتشار تحت عنوان ” انجاز هام بشأن قضية الصحراء الغربية : جرأة دبلوماسية لمدريد “، أن الموقف الجديد لإسبانيا يشكل أيضا ” انجازا كبيرا ليس فقط ذا دلالات دبلوماسية وإنما سياسية وتاريخية عميقة “.

وذكرت أن إسبانيا تصف المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء ” بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف ” حول الصحراء المغربية ، كما أن رئيس الحكومة الإسبانية أكد على الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية لهذا النزاع المفتعل ترضي جميع الأطراف .

وقالت اليومية إنه بعد هذا القرار ، وكما كان متوقعا ، أشادت العديد من الشخصيات السياسية الإسبانية البارزة بالجهود الكبيرة المبذولة لتعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب.

وأشارت في هذا السياق ، إلى تصريح وزير الشؤون الخارجية والإتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني ، خوسي مانويل ألباريس ، الذي أكد فيه ” اليوم ندخل مرحلة جديدة في العلاقات مع المغرب ونغلق بصفة نهائية أزمة مع شريك استراتيجي “.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الإسباني أكد أيضا أن ” هذه المرحلة الجديدة سيتم تطويرها بناء على خارطة طريق واضحة وطموحة من أجل ضمان الاستقرار ، السيادة ، الوحدة الترابية وازدهار بلدينا “.

وفي إطار هذه الدينامية ، اعتبرت (ذي ستار ) أنه من الآن فصاعدا من المنتظر أن تعرف علاقات المغرب مع إسبانيا وأوروبا ، تقدما كبيرا وهو ما سيتجسد لا محالة ، من خلال تعزيز الأمن وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة برمتها.

وبعد أن ذكرت بأن نزاع الصحراء استمر لعقود ، أكدت الصحيفة أن الأطراف الأربعة المنخرطة في هذا النزاع الإقليمي ( المغرب ، الجزائر ، موريتانيا ، “البوليساريو ” ) ، طالبتها قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالمساهمة وبحسن نية في نهج توافقي لتسوية هذه القضية . وهذا النداء رد عليه المغرب في 2007 بتقديم رسميا للأمم المتحدة مبادرته للحكم الذاتي.

وسجلت اليومية أن ” قرارات مجلس الأمن وصفت مقترح المغرب بالجاد وذو مصداقية “.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى