أخبار دوليةسلايدر

الأمم المتحدة : أطراف النزاع في اليمن توافق على هدنة لمدة شهرين ابتداء من غد السبت

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن ، هانس غروندبرغ ، اليوم الجمعة ، عن توصل أطراف النزاع في اليمن إلى هدنة لمدة شهرين قابلة للتجديد بموافقة الأطراف تبدأ اعتبارا من يوم غد السبت .

وقال هانس غروندبرغ ، في بيان ، إن ” أطراف النزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران تدخل حيز التنفيذ غدا ، الثاني من أبريل في الساعة السابعة مساء بتوقيت اليمن “.

وأضاف أن ” الأطراف وافقت على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية ، بما فيها الجوية والبرية والبحرية ، داخل اليمن وعبر حدوده ، وأيضا على دخول سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة وتسيير الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء نحو وجهات في المنطقة محددة مسبقا “.

وتابع ” اتفق الأطراف أيضا على الالتقاء تحت رعايتي للبحث في فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى في اليمن “.

وقال إن الهدف من هذه الهدنة ” إعطاء اليمنيين مهلة من العنف هم بأمس الحاجة إليها ، وتفريج المعاناة الإنسانية ، وأهم من ذلك لمنحهم الأمل في أن إنهاء هذا النزاع ممكن ” ، معبرا عن شكره لأطراف النزاع ” لتقديم التنازلات الضرورية للوصول إلى هذا الاتفاق “.

وأكد على أنه ” لضمان إنجاح تنفيذ هذه الهدنة والمضي قدما نحو الخطوات القادمة ، سيكون من المهم جدا استمرار الدعم الإقليمي والدولي بطريقة مستدامة ومركزة ” ، داعيا الأطراف إلى الامتثال للهدنة بكامل عناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات الضرورية لتنفيذها فورا.

ويشهد اليمن ، منذ نحو 7 سنوات ، حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية ، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية ، والحوثيين المدعومين من إيران ، والمسيطرين على محافظات ، بينها العاصمة صنعاء منذ شتنبر 2014.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى