سلايدرمال وأعمال

“التجاري وفا بنك” يدعم النساء المقاولات في منطقة “المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط افريقيا”

الدار- خاص

نظم “نادي إفريقيا والتنمية”، التابع لمجموعة “التجاري وفا بنك” والشركة التجارية لبنك كاميرون (Cameroon SCB )   الافتتاح الرسمي في منطقة المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا لبرنامج دعم النساء المقاولات والنهوض بهن، بشعار “مؤازرة النساء رائدات الأعمال الأفريقيات” SUFAWE، وتحت الرعاية والحضور الفعلي لمعالي السيد لويس بول موتيز، وزير المالية في الكاميرون.

وذكرت مجموعة “التجاري وفا بنك” في بلاغ صحافي، توصلت هيئة تحرير موقع “الدار” بنسخة منه، أن ” هذه التظاهرة عرفت مشاركة أكثر من 300 مقاولة من الكاميرون، والغابون والكونغو وتشاد وتونس والسنغال وكوت ديفوار ومصر والمغرب، مشيرا الى أن ” هذا البرنامج يعتبر مبادرة غير مسبوقة، قامت بها الشركة التجارية لبنك كاميرون بتآزر مع التجاري بنك تشاد، والاتحاد الغابوني للبنك، وقرض كونغو، وبتعاون مع دار المقاول كآلية مكرسة لدعم المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة، وحاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين، سواء أكانوا زبناء للبنك أم ال، وكذا دار المشاريع، كآلية مخصصة لنفس الغرض أنشأها التجاري بنك تونس.

وأضاف ذات البلاغ أن النساء المقاولات المستفيدات من مبادرة “مؤازرة النساء رائدات الأعمال الافريقيات” SUFAWE ،الحاضرات بهذه المناسبة، سيحصلن على خدمات نادي إفريقيا للتنمية، وممرات الأعمال، وبرامج الدعم والترويج المختلفة لمجموعة التجاري وفا بنك.

ونقل البلاغ الصحافي عن السيد ألكسندر بيزيود، المدير العام للشركة التجارية لبنك كاميرون، قوله بأن “برنامج “مؤازرة النساء رائدات الأعمال الأفريقيات” قد تمخض عن نادي إفريقيا والتنمية وأنشطته، الرامي إلى الرفع من إمكانات النساء في مجال الأعمال، من خلال جعل مساهماتهن أكثر نجاعة في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية للقارة”.

من جانبها، أكدت السيدة منى القادري، مديرة نادي إفريقيا للتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك أن “مبادرة مؤازرة النساء رائدات الأعمال الأفريقيات” SUFAWE توفر في حد ذاتها شبكات ومسالك إتاحة الأعمال والمعلومات الموثوقة بها لدعم المقاولات الناشئة، سواء أكانت نظامية أو غير نظامية، والنهوض بالشركات الراغبة في تطوير أسواقها وفرص نموها”.

أما  السيدة نيكول ندوبايو، المديرة العامة للوكالة الوطنية للاستثمار والتصدير – تشاد، فترى بأنه “يجب التركيز بشكل خاص على الطاقات المتجددة والأغذية الزراعية والتجارة الإلكترونية وقطاع التكنولوجيا”، فيما أوضحت  السيدة أنيك مونغو، المديرة العامة لوكالة النهوض بالاستثمار في الكونغو، أن  “جميع سيدات الأعمال في الكونغو يعملن في القطاع غير النظامي وأن التحدي الذي يواجه “مبادرة مؤازرة النساء رائدات الأعمال الافريقيات” يتمثل في تدريبهن على اللغات الأجنبية وجمعهن في إطار شبكة، مع التكيف مع واقع جميع البلدان الافريقية وجلب النساء نحو مزيد من الخدمات المصرفية”.

وقد أعرب السيد لويس بول موتازي، وزير المالية الكاميروني عن متمنياته في “أن يتيح البرنامج في نهاية المطاف إمكانية إنشاء منظومة ملائمة للنساء المقاولات، ً استنادا إلى ثالثة )03 )عوامل مهمة، وهي: )1 )تنمية المواهب؛ )2 )تمكني رواد الأعمال، والمقاولات الناشئة من الحصول على التمويلات؛ )3 )تصور سياسات مواتية لريادة الأعمال ووضع البنى التحتية لتسهيلها “.

وخلال هذه التظاهرة، ناقش المتدخلون موضوع: “سيدات الأعمال، التحديات وفرص النمو في إفريقيا”، بمشاركة شخصيات بارزة في ريادة الأعمال النسائية في الكاميرون وفي بلدان منطقة المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا، كالسيدة كيت فوسطو، المديرة العامة لشركة تيكالر كوكوا وسفيرة برنامج “مؤازرة النساء رائدات الأعمال الافريقيات” SUFAWE ، التي أبت إلا أن تشارك تجربتها الطويلة والغنية في مجال ريادة الأعمال، داعية قريناتها إلى “كسر السقف الزجاجي والتحلي بالصدق ونيل الثقة عن جدارة والوفاء بالالتزامات”.

وخلال تبادل وجهات النظر، قامت كل من السيدة فاليري نيم، الرئيسة التنفيذية لشركة برازا ترانزاكسيون – السيدة محمات نور، الرئيسة المديرة العامة للوكالة الوطنية للأمن المعلوماتي والشهادة الإلكترونية في تشاد، والسيدة عائشة سالم ضمان، المسؤولة عن دار المرأة بتشاد و السيدة كارين أنديال، مقاولة اجتماعية ومروجة عالمة “صنع في الكاميرون”، بتسليط الضوء على الموقف الشامل للنساء الافريقيات رائدات الأعمال في مواجهة تحديات النمو في إفريقيا، على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، والمالي والصحي والبيئي.

هذا وقد عرف إطلاق البرنامج تعبئة أكثر من 250 سيدة أعمال، مع وفد كاميروني هام من رائدات الأعمال القرويات والمقاولات الصغرى والمتوسطة من سانجميليما وأوباال وغاروا وبافوسام وبويا ونكونغسامبا لتقديم تطلعاتهن بخصوص هذه المبادرة. وتم عقد أكثر من 100 اجتماع عمل خلال هذا اليوم، فيما ستتواصل اجتماعات أخرى في شكل إلكتروني على منصة نادي إفريقيا والتنمية.

جدير بالذكر أن برنامج “مؤازرة النساء رائدات الأعمال األفريقيات” SUFAWE مبادرة من نادي إفريقيا والتنمية التابع لمجموعة التجاري وفا بنك، تروم تعزيز ريادة الأعمال النسائية في القارة، نظرا لدورها المحوري في النمو والتنمية، ولاسيما من خلال  الإدماج في المسالك التجارية لشبكة بنوك المجموعة الحاضرة في 16 دولة في إفريقيا، ودعم وهيكلة مشاريع رائدات الأعمال، واستغلال أدوات وخدمات نادي إفريقيا والتنمية بغية خلق فرص الشغل والقيمة المضافة.

وفي هذا الصدد، وقعت مجموعة التجاري وفا بنك، والبنك الأفريقي للتنمية، والعديد من جمعيات أرباب العمل النسائية، في عام 2019، بمناسبة النسخة السادسة للمنتدى الدولي لتنمية إفريقيا في الدار البيضاء، اتفاقية شراكة حول دعم رائدات الأعمال الافريقيات.

وتعتبر هذه المهمة لنادي إفريقيا والتنمية هي 32 من نوعها في القارة منذ إنشاء نادي إفريقيا والتنمية في عام 2016 .وتواصل الشركة التجارية لبنك كاميرون من خلال نادي إفريقيا والتنمية بالكاميرون، التزامها لخدمة الشركات الكاميرونية ولصالح تعزيز فرص التنمية على المستوى الوطني والإفريقي.

تجدر الإشارة الى أن ” نادي إفريقيا والتنمية”، التابع لمجموعة التجاري وفا بنك، يعتبر بمثابة منصة تضم المقاولين والمسيرين والممثلين العموميين من أجل التحفيز على خلق الفرص التجارية، وتعزيز الاستثمارات بشكل عملي على مستوى القارة. ويضم نادي إفريقيا والتنمية حاليا ما يقرب من 3000 عضو نشط من إفريقيا والدول الشريكة.

زر الذهاب إلى الأعلى