المواطنسلايدر

بين الغلاء وضعف الإقبال التجار والزبناء يعانون في أولى أيام رمضان

الدار/ أحمد بوحساني
في جولة لقناة الدار بالسوق خلال اليوم الاول لرمضان ، لوحظ عودة الاجواء الرمضانية التي كانت مفقودة بسبب الجائحة، حركة عادية ، إقبال على الأسواق من كل شرائح المجتمع المغربي، خصوصاً وأن اليوم الأول تصادف مع الأحد يوم عطلة، لكن ارتفاع الأسعار تسبب في ضعف الاقبال رغم وفرة المنتوجات .
وفرة الفواكه بجميع انواعها والمنتوج مغربي :
يرى تجار البيع بالتقسيط ان الغلاء يشمل جميع المنتوجات، ويتسبب في ضعف إقبال الزبناء ، وحتى من كان يشتري كمية معينة ، الان يكتفي بنصفها ، فمثلا برتقال العصير ثمنه بالجملة 2,5 درهم للكيلوغرام ، وهو ثمن ليس في متناول الجميع، موجها نداء عاجل من اجل تدخل المسؤولين لمراقبة الأسعار، خاصة على مستوى أسواق الجملة، لكن رغم ذلك كما يقول، كرم وجود المغاربة يطغى على كل هذا الغلاء، والعمل الخيري التضامني يجعل جميع الفئات تتضامن في هذا الشهر المبارك، موضحا ” كولشي غادي ياكل لي عندو ولي ماعندوش، بلادنا بلاد الخير، وحتى واحد ما يموت بالجوع”.
تاجر آخر أكد أن اليوم الأول ، مر في ظروف جميلة ، خصوصاً الاجواء الرمضانية، لكن الأسعار مرتفعة ، ونحن كتجار بالتقسيط لا نعلم السبب الحقيقي لذلك، وبخصوص اثمنة الفواكه ، فقد كشف عنها قائلا : ” افوكا 25 درهم ، البنان/ الموز 10 دراهم، التوت / الفريز 12 درهم ، اناناس 25 درهم ، كيوي 20 درهم ، و بالمجمل فالاثمنة مرتفعة، خصوصاً أن المنتوج كله مغربي وغير مستورد لذلك نتسائل عن الأسباب …” .
سوق الخضر عرف إقبال كبير :
الطماطم من الخضروات التي تعرف إقبال كبير خلال رمضان بسبب استعمالها في “الحريرة” من قبل جل الأسر المغربية ، وحسب باعة الخضر بسوق مرجان المتواجد في مكناس ، خلال اليوم الاول لرمضان ، بلغ ثمنها 10 دراهم، بارتفاع نسبي خصوصاً أنها كانت تباع قبل بداية الشهر الفضيل ب 6 دراهم ، كما سجل ارتفاع سعر الفلفل الأخضر الذي بلغ 12 درهم ، والسبب قلة العرض.
البطاطس والبصل متواجدون بوفرة، وسعرهم يتراوح بين 3 و 4 دراهم ، بدوره بائع اخر يؤكد أن الأسعار ستنخفظ ، وسبب الإرتفاع شيء عادي نظراً للاقبال في بداية الشهر الذي تصادف مع نهاية الأسبوع.
احد الزبناء يؤكد ان الغلاء سببه ارتفاع سعر المحروقات، فكل الخضروات القادمة الى مكناس تاتي من مدن بعيدة على رأسها أكادير، مما يؤثر على سعرها، عكس المواد والمنتوجات التي تنتج بالقرب من مكناس. خاتما قوله : ” كولشي على البترول “

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى