سلايدرمال وأعمال

موقع “أفريكا نيوز” يكتب عن تعافي الاقتصاد المغربي وجاذبية المملكة في الاستثمارات

ترجمات بتصرف

كتب الموقع الاخباري “أفريكا نيوز”، عن تعافي الاقتصاد المغربي، مشي ا الى أن معدل التضخم قد يصل إلى 4،7٪ بنهاية عام 2022، كما أنه من المقرر أن يكون معدل التضخم في المغرب مرتفعًا بشكل استثنائي هذا العام حيث تحاول البلاد التعافي من الوباء بالإضافة إلى عواقب الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار الطاقة العالمية.

على الرغم من أن البلاد سجلت نموًا في الربع الثالث من عام 2021، فإن الزيادة في أسعار الطاقة ستعوض أي مكاسب وفقًا للخبير الاقتصادي رشيد أوراز.

وأضاف :” هناك زيادة في أسعار الفوسفات والأسمدة في السوق العالمية وهذا سيفيد المغرب، ولكن في نفس الوقت هناك زيادة كبيرة جدا ومعدلات أعلى في سوق الطاقة العالمي وهذا سيكون عبئا على وقال الخبير إن الميزانية الوطنية (المغربية) والشركات والمستهلكين. هذا الارتفاع (في تكاليف الطاقة) لا يمكن تعويضه بما يمكننا تحقيقه من زيادة أسعار الأسمدة والفوسفات في السوق العالمية “.

أصبحت صناعة السيارات والطيران والسياحة والصناعات الغذائية الزراعية محركات للنمو في المغرب. تستورد البلاد ربع قمحها من أوكرانيا وأكثر من 90٪ من نفطها وغازها من روسيا.

خلال العشرين سنة الماضية في المغرب، لم تتجاوز معدلات التضخم 2٪ ، باستثناء بضع سنوات قفزت فيها أكثر من 2٪. لكن تلك السنوات كانت استثناءات. ولكن الآن لوحظ أنه ولأول مر.

وفي هذا الاطار، أكد الخبير الاقتصادي، أنه سيتم تسجيل معدل تضخم مرتفع للغاية بحسب بنك المغرب  في بيانه الأخير ….. لذا فإن الكثير من المواد والسلع المصنعة ستصبح باهظة الثمن. وفقًا لنك المغرب، قد يصل التضخم إلى 4.7٪ بنهاية عام 2022. يظهر المغرب بانتظام في قائمة البلدان الإفريقية الثلاثة الأولى التي تجتذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى