سلايدرمال وأعمال

برنامج “فرصة” لتمويل حاملي المشاريع كيفية التسجيل والاستفادة

أحمد البوحساني –  تصوير: منير الخلفي
في حفل حضره كل من فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي و التضامني، و وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ويونس السكوري وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ومحسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وعدد من المسؤولين وممثلي المؤسسات عمومية، اعطيت الإنطلاقة الرسمية لبرنامج “فرصة” ،
الهادف إلى دعم ومواكبة 10.000 مشروع خلال عام 2022 في كل جهات المملكة، بداية من التفكير إلى التنفيذ، ومن خلال التكوين والتمويل واحتضان المشاريع .
وحول كيفية التسجيل والاستفادة، أوضحت مديرة البرنامج، سلمى الحريشي، في عرض مفصل أمام الحاضرين ، أنه يتعين على حامل فكرة مشروع أولا ملئ الإستمارة والمشاركة عبر الموقع الالكتروني الذي وضعته الوزارة، على أن يتم معالجة الطلبات، عن طريق فريق عمل، إلى جانب تخصيص الرقم 5545 ليتصل به الشخص المعني في حال وجود مشاكل اثناء عملية التسجيل.
وبعد ذلك ، سيتم انتقاء المشاريع الأكثر إبتكارا عن طريق خبراء، وفي حال تم قبوله، يتم إجراء مباراة لمعرفة مدى استعداد حامل الفكرة، وهل المحيط يسمح بنجاح المشروع.
 واضافة مديرة البرنامج، انه يمكن للمعني الاستفادة من قرض شرف بدون فائدة يتضمن منحة قيمتها 10 آلاف درهم، على أن يستفيد أيضا من سنتين قبل بداية أداء القرض والذي ستكون قيمته 750 درهما فقط للشهر.
أما بخصوص التكوين، فقد أكدت الحريشي ان حامل المشروع سيخضع لتكوين عبر فيديوهات وحصص عن بعد، لمعرفة مدى استيعابه أساليب تطوير مشروعه.
يذكر انه خلال هذا الحفل تم استعراض عدة نماذج أمام الحاضرين لتجارب ومشاريع شبابية، استطاعت النجاح بعدما وجدت صعوبة في البداية.
زر الذهاب إلى الأعلى