سلايدرمال وأعمال

مجموعة “بوتيك” العالمية ومقرها دبي تتوسع في افريقيا عبر بوابة المغرب

الدار- ترجمات

 

أنهت مجموعة “بوتك” BUTEC القابضة، ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤخراً، عملية الاستحواذ على 17 شركة لخدمات الطاقة في إفريقيا كانت مملوكة سابقاً لشركة “إنجي” العالمية للطاقة، من بينها شركة “انجي” المغرب.

واكتملت عملية الاستحواذ في 31 مارس 2022، عقب الاتفاقية الأولية الموقعة في 16 دجنبر الماضي بين المجموعتين، كما أن عملية الاستحواذ على هذه الشركات الـ 17، الموجودة في 15 دولة في جميع أنحاء القارة الإفريقية، نابعة من القرار الاستراتيجي الذي اتخذته مجموعة BUTEC ، بالتوسع في إفريقيا.

وبموجب هذه العملية، ستستفيد مجموعة BUTEC من 2000 من المتعاونين والمديرين التنفيذيين ذوي المهارات العالية، والذين ستعزز خبرتهم أنشطة خدمات الطاقة في الشركة، من خلال أوجه التآزر الرئيسية. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات التي تم الاستحواذ عليها حديثًا قد تم تأسيسها منذ السنوات الأولى من القرن العشرين ولديها خبرة واسعة في مجال تركيب وصيانة الخدمات المتعددة التقنية في بلدانها.

من ناحية أخرى، قررت شركة ENGIE بيع أنشطتها في مجال خدمات الطاقة إلى مجموعة  Bouygues في أوروبا ومجموعة BUTEC في إفريقيا، تماشياً مع قرارها المتخذ في عام 2020 لإعادة تحديد أولوياتها الاستراتيجية للتركيز على توليد الطاقة الخضراء وتوزيعها.

وفي هذا الصدد، قال المهندس زياد يونس، رئيس مجلس إدارة  المجموعة غداة توقيعه اتفاقية الشراء، ان ” هذه العملية الإستثنائية، تندرج تماماً في إطار الإستراتيجية، التي أقرتها المجموعة، للتوسع السريع       والآمن في الدول الإفريقية الواعدة، والتي تقضي، بتملك شركات قائمة في هذه الدول ذات اختصاصات مماثلة أو متكاملة مع مجالات عمل شركات المجموعة واختصاصاتها، وهذا ما تمّ تحقيقه من خلال  حيازة شركات عريقة تمارس أعمالها في إفريقيا منذ زمن طويل، ولديها الخبرات والقدرات والإرادة للتفاعل مع نهج وثقافة واستراتيجية بوتك الرامية إلى استمرار تطورها والمضي في مسيرتها المثالية  المتألقة في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

جدير بالذكر أن مجموعة BUTEC تأسست في لبنان عام 1964، ومقرها الآن في دبي بالامارات، وهي لاعب رئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في أعمال البناء والتشييد والخدمات الفنية المتعددة. يمتلك المؤسسون والإدارة رأسمالها، مع حصة أقلية مملوكة لمؤسسة التمويل الدولية (ذراع تمويل القطاع الخاص للبنك الدولي).

وقد اختارت المجموعة مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة مقراً لإدارة أعمالها وفقاً لرغبات مساهميها من الجنسيات العربية والفرنسية والأجنبية بالإضافة إلى مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي (IFC) المساهمة في الشركة القابضة.

وتنشط مجموعة شركات “بوتك” في مجالات متعددة، أهمها : مشاريع البيئة والمياه، مشاريع النفط والغاز، المشاريع الصناعية والمباني الذكية، مشاريع البنية التحتية للطاقة وللمرافق العامة، وكذا الخدمات المتعددة التقنيات وإدارة مرافق الطاقة والمياه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى