سلايدرمال وأعمال

المغرب قطب اقتصادي واعد في صناعة السيارات و قبلة لكبريات الشركات العالمية

أفريكان بيزنس- ترجمة “الدار” بتصرف

من خلال الاستفادة القصوى من موقعها الجغرافي على حافة أوروبا، كان النجاح الاقتصادي للمغرب على مدى سنوات عديدة مبنيًا على التصنيع منخفض التكلفة للمواد الغذائية والمنسوجات وغيرها من السلع منخفضة التكلفة التي استفادت من الصفقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي.

اليوم، تحول التركيز في المغرب، إلى قطاعات التكنولوجيا العالية ذات القيمة الأعلى، مثل الأدوية والفضاء وقطاع السيارات، حيث تعمل الشركات المغربية مع شركاء دوليين لبناء سلاسل إمداد متكاملة.

عرف الاقتصاد المغربي، انتعاشا بقوة العام الماضي، محققًا نموًا بنسبة 7.4٪، مقارنة بانكماش 6.3٪ المسجل في 2020، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى النمو القوي في قطاعي التصنيع والزراعة.

من المرجح أن يكون النمو هذا العام أكثر تواضعًا بنسبة 3.1٪ ، وفقًا لـ Renaissance Capital ، حيث لا يزال الاقتصاد العالمي ضعيفًا في مواجهة جائحة Covid-19 الذي طال أمده، والغزو الروسي لأوكرانيا، والآثار المرتبطة بذلك على سلاسل العرض والطلب العالمية. . يمثل قطاع التصنيع 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي، متقدماً بقليل على الزراعة بنسبة 13٪.

لطالما انجذبت الشركات المصنعة إلى البلاد من خلال موقعها، حيث تشجع تكاليف العمالة المنخفضة الشركات على إنشاء مصانع المعالجة والتصنيع على وجه التحديد لاستهداف الأسواق الأوروبية. على مدى العقد الماضي، استكملت التحسينات في البنية التحتية الوطنية هذه الميزة الجغرافية.

ميناء طنجة المتوسط…قطب اقتصادي قوي

يعد ميناء طنجة المتوسط الجديد، الذي تبلغ طاقته السنوية 9 ملايين حاوية نمطية / سنة، أكبر ميناء حاويات في إفريقيا إلى حد بعيد، أكبر من المنافسين على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط في إسبانيا (حاوية مكافئة، أو 20 حاوية نمطية) – الوحدة المكافئة للقدم، هي الحجم القياسي لحاوية الشحن(.

شجع الميناء الشركات الموجهة للتصدير على إقامة عمليات في طنجة وحولها، في حين أن البنية التحتية للطرق والسكك الحديدية المحسنة داخل المغرب جعلت من السهل على المصنعين في جميع أنحاء البلاد الاستفادة من المرفق.

قطاع السيارات يعزز الصادرات

كان قطاع السيارات من أوائل الصناعات التحويلية المتقدمة التي انطلقت في المغرب وسرعان ما أصبح أحد قصص نجاحه. إنه أهم قطاع تصدير، حيث حقق 8.1 مليار دولار من الصادرات في عام 2020، على الرغم من أن هذا كان أقل بمقدار 900 مليون دولار عن العام السابق.

تتجاوز الطاقة الإنتاجية الوطنية الآن 700 ألف سيارة سنويًا، ويتم تصدير العديد منها إلى أوروبا الغربية. وصلت الصادرات إلى 358،745 وحدة في عام 2021، بزيادة 18٪ عن عام 2020، مع رينو وستيلانتس أكبر المستثمرين.

افتتحت شركة رينو مصنعاً جديداً في طنجة وافتتحت ستيلانتس مصنعاً جديداً في القنيطرة شمال الرباط شمال الرباط متصل بطنجة المتوسط بواسطة قطار فائق السرعة. تم إنشاء Stellantis في عام 2021 بعد اندماج شركة Fiat Chrysler والشركة الفرنسية PSA ، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم Peugeot Citroën ، وتمتلك علامات تجارية مثل Alfa Romeo و Chrysler و Citroën و Dodge و Fiat و Jeep و Maserati و Mopar و Opel و Peugeot و فوكسهول.

يتم إنشاء عدد أكبر بكثير من فرص العمل في صناعة السيارات من خلال موردي المكونات أكثر من التصنيع الفعلي للسيارات وتجميعها، وهنا حقق المغرب نجاحًا خاصًا. ويعمل الآن حوالي 200 مورد سيارات دولي في المغرب، بما في ذلك شركة Lear الأمريكية التي تنتج الأنظمة الكهربائية ومقاعد السيارات.

تحتوي السيارات المصدرة الآن على ما معدله 63٪ مكونات مغربية الصنع، وقد أعلنت كل من “رونو” وستيلانتيس عن خطط لتوريد 80٪ من المكونات المستخدمة في مصانعها المغربية من موردين محليين. في مارس ، أعلنت الحكومة عن استثمارات بقيمة 180 مليون دولار من قبل خمس شركات لتصنيع كابلات السيارات ، بما في ذلك 78 مليون دولار من قبل شركة Yazaki اليابانية، التي تعمل على توسيع عملياتها في طنجة والقنيطرة.

تعتمد الرباط الآن على الطلب الدولي المتزايد على السيارات الكهربائية لدفع عجلة النمو في هذه الصناعة. ينتج المغرب بالفعل حوالي 40 ألف مركبة كهربائية سنويًا ، والآن أعلنت ستيلانتس أنها ستبني سيارتها الكهربائية ذات المقعدين أوبل روكس إي في القنيطرة. من المتوقع أن يتم تصدير جميع الوحدات تقريبًا نظرًا لأن سوق المركبات الكهربائية في المغرب نفسه صغير جدًا ، حيث لا يتجاوز عدد المركبات 1000 مركبة سنويًا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى نقص البنية التحتية لإعادة الشحن. ومع ذلك ، في عام 2021 ، أنشأت شركة Tesla الأمريكية العملاقة محطات Supercharger في Tangier Al Houara Hilton Resort وفي فندق Onomo في الدار البيضاء.

تقوم شركة Maribat المغربية ببناء أول مصنع للبطاريات الكهربائية في البلاد خارج الدار البيضاء بتكلفة 7 مليون درهم (7.6 مليون دولار). البطاريات الكهربائية هي إحدى التكاليف الرئيسية في إنتاج السيارات الكهربائية ولكن يمكن للمصنعين الاستفادة من احتياطيات الكوبالت المغربية الموجودة خارج مراكش.

بالإضافة إلى ذلك، افتتحت شركة STMicroelectronics المنتجة لأشباه الموصلات مصنعًا للرقائق الدقيقة للسيارات الكهربائية في الدار البيضاء ، بينما تدرس الشركة الصينية BYD تطوير مصنع للمركبات الكهربائية في طنجة.

صناعات الفضاء تجذب المستثمرين

سعت الحكومة إلى تكرار نجاحها في صناعة السيارات في قطاع الطيران، والذي يوفر نفس النوع من الوظائف عالية الجودة والفوائد للاقتصاد الأوسع.

وقد سعت على وجه التحديد إلى تشجيع إنشاء صناعة الطيران من خلال التكتل، وإقناع المستثمرين بإعداد عمليات بجانب بعضهم البعض من أجل إنشاء سلاسل التوريد. تعمل أكثر من 140 شركة الآن في قطاع الطيران المغربي، وتغطي صيانة الطائرات وتصنيع المكونات وتطوير المطارات.

أقامت شركتا الطيران العالميتان العملاقتان، إيرباص وبوينغ، عمليات في المغرب، جنبًا إلى جنب مع بومباردييه وتاليس وعدد متزايد من الموردين، بما في ذلك أحدث شركة فرنسية لو بيستون، التي افتتحت مصنعًا لإنتاج مكونات المحرك في فبراير، مع استثمار 6 ملايين دولار. في مارس، وقعت حكومتا المغرب وإسرائيل اتفاقية للتعاون في مشاريع الطيران المدني.

ارتفعت قيمة صادرات الطيران المغربية بنسبة 21.9٪ العام الماضي إلى 15.4 مليار درهم (1.6 مليار دولار) وفقًا للأرقام الحكومية ، بعد انخفاضها بنحو 30٪ في عام 2020 نتيجة الانكماش العالمي في صناعة الطيران الناجم عن جائحة كوفيد -19. لا تزال الصادرات أقل من 1.9 مليار دولار التي تم تحقيقها في عام 2019.

يتنافس قطاع الطيران في البلاد على سمعة عالمية، حيث احتل المغرب المرتبة 36 عالميًا في جدول PwC لجاذبية صناعة الطيران، على الرغم من احتلاله المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وفقًا للأرقام الحكومية، فقد حوالي 10٪ من 17500 وظيفة طيران في البلاد في عام 2020، لكن هذا كان أقل بكثير من متوسط الانخفاض البالغ 40٪ على مستوى العالم. على الرغم من انخفاض الصادرات، اختار أصحاب العمل الاحتفاظ بالموظفين، وتوقعوا أن يكون التراجع قصير الأجل نسبيًا.

قالت جمعية موردي الفضاء المغربية جيماس إن الشركات العاملة في القطاع تنوعت في مجالات أخرى ، مثل المعدات الطبية ، نتيجة الوباء. بدأت مجموعة LPG الفرنسية المسماة SERMP ، ومقرها الدار البيضاء ، بتصنيع أقنعة الوجه وأجهزة التنفس الصناعي ، لكنها قررت الآن العمل في هذا القطاع على أساس دائم ، وإنتاج مجموعة واسعة من المعدات الطبية التقنية.

أوراق اعتماد خضراء

أعلنت شركة إيرباص عن خطط لإنتاج طائرات خالية من الكربون بحلول عام 203 ، ويمكن للمصنعين في المغرب أن يتمتعوا ببعض المزايا في التنافس على حصة من الأعمال.

تمثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الآن 38٪ من مزيج التوليد المغربي، وهو ما يقل قليلاً عن هدف الحكومة البالغ 42٪ بحلول عام 2020. ومع ذلك ، فإن 20٪ فقط من إنتاج الطاقة الفعلي يأتي من مصادر الطاقة المتجددة لأن محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح منتجة بشكل متقطع. على النقيض من ذلك ، تنتج المحطات التي تعمل بالفحم حوالي 40٪ من إجمالي الكهرباء ، لذا فإن الدولة أمامها بعض الشوط لتقطعه قبل أن تتمكن من التنافس مع قادة الطاقة المتجددة.

الرباط في طريقها لتحقيق 1.8 جيجاوات من طاقة الرياح البرية بحلول عام 2026 وأعلنت أيضًا عن خطط لمشاريع طاقة الرياح البحرية. مع سرعة رياح تصل إلى 11 مترًا / ثانية في الشمال ، تمتلك المغرب بعضًا من أكثر موارد الرياح جاذبية في إفريقيا ، على الرغم من أن مصر تطور قدرتها بمعدل أسرع قليلاً وأن جنوب إفريقيا ما زالت بعيدة جدًا.

من خلال مشروع نور 580 ميجاوات، تمتلك المغرب أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم ، والتي – على عكس الخلايا الكهروضوئية الشمسية – توفر توليد الطاقة خلال ساعات الظلام. علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد الهيدروجين الأخضر – الذي يمكن إنتاجه باستخدام طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية – على استبدال المزيد من استهلاك الوقود الأحفوري. تم بالفعل وضع خطط لمشروع 10 جيجاوات ولكن قرار الاستثمار النهائي معلق.

توسع قطاع صناعة الأدوية

من بين الركائز الأساسية الأخرى لاستراتيجية التصنيع في المغرب تشجيع الاستثمار في المستحضرات الصيدلانية. في الآونة الأخيرة، بدأ العمل في يناير في بناء مصنع SENSYO Pharmatech في بنسليمان ، بالقرب من الدار البيضاء.

وبدعم من شركة Recipharm السويدية، سيكون للمنشأة القدرة على إنتاج 116 مليون لقاح سنويًا بحلول عام 2024 ، بما في ذلك لقاحات Covid. سوف يزود الإنتاج الأسواق المحلية وأسواق التصدير. تنتج البلاد بالفعل 3 ملايين جرعة شهرية من لقاح سينوفارم كوفيد الصيني.

علق مارك فونك، الرئيس التنفيذي لشركة Recipharm في ذلك الوقت: “سنكون قادرين مع الأطراف الأخرى المعنية على العمل على توفير فرصة ملموسة لأفريقيا لاكتساب الاستقلال الصحي تدريجيًا عن الدول الغربية والمساعدة في النهاية على ضمان أنها أقل عرضة للخطر في أوقات الأزمات”.

في علامة أخرى على تنامي التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسرائيل منذ استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 2020 ، تعمل شركة Cooper Pharma المغربية بالفعل مع شركة Teva Pharmaceutical لتوزيع منتجات الشركة الإسرائيلية. في أبريل ، قال الرئيس التنفيذي لشركة Cooper Pharma ، الشيخ لحلو ، إن شركته تأمل في العمل جنبًا إلى جنب مع الشركات الإسرائيلية الأخرى للمشاركة في تطوير منتجات التكنولوجيا الحيوية المبتكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى