سلايدرمال وأعمال

شركة “أيميا باور” الإماراتية تظفر بعقد بناء محطتين طاقة شمسية في المغرب

الدار- ترجمات

تمكنت شركة Emia Power الإماراتية، ومقرها دبي، من الظفر بعقد لبناء محطتين للطاقة الشمسية بالمغرب بقدرة 72 ميغاواط.

المحطتان  جزء من المرحلة الأولى من مشروع “نور 2 “، والذي يهدف إلى إنتاج 330 ميغاوات من الكهرباء المتجددة في المغرب.

وبموجب شروط العقد المبرم، ستقوم شركة ” IMIA Power ” بتطوير منشأة لتوليد 36 ميغاواط من الكهرباء من خلال بناء منشأة تعمل بالطاقة الشمسية في مدينة تارودانت، والمرفق الثاني هو 36 ميغاواط في الحاجب في جهة فاس مكناس.

وفي هذا الصدد، قال حسين جاسم النويس، الرئيس التنفيذي لشركة Emia Power بدولة الإمارات العربية المتحدة: ” تفخر Imea Power بكونها واحدة من مطوري قطاع الطاقة في المملكة المغربية الشقيقة، وأن تساهم من خلال شركتها المتميزة والطويلة في- خبرة طويلة في تنفيذ وتنفيذ خطط الحكومة الطموحة لخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية وتأمين احتياجات الطلب الخاصة بهم”.

وأكد أن ” الشركة تتمتع بخبرة واسعة ومستوى عالٍ من المهارات الهندسية والفنية التي أهلتها للمنافسة مع كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال”، مشيرا الى أن ” الشركة تعتبر السوق المغربي سوقا واعدا مليئا بفرص الاستثمار، خاصة بالنظر إلى النهج الحكومي الطموح القائم على تنويع مصادر الطاقة وزيادة مساهمة الطاقة النظيفة إلى حوالي 52٪ في المغرب بحلول عام 2030″.

يشار الى أن  شركة Emia Power تنتج حالياً حوالي 2000 ميغاواط من الطاقة النظيفة من مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في 15 دولة، بينما تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى حوالي 5000 ميغاواط خلال السنوات الثلاث المقبلة.

يأتي منح العقد الجديد في الوقت الذي تواصل فيه البلدان في جميع أنحاء العالم التركيز على بناء محطات متجددة جديدة لخفض الانبعاثات، حيث قال تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة هذا الشهر، إن قدرة توليد الطاقة المتجددة العالمية ارتفعت بنسبة 9 في المائة إلى 3064 جيجاوات في عام 2021 وسط دفعة التحول الأخضر.

زر الذهاب إلى الأعلى