سلايدرفن وثقافة

تتويج 3 باحثات مغربيات في جائزة لوريال اليونسكو لأبحاثهن الاستثنائية في مجال العلوم

الدار/ أحمد البوحساني
 تم تتويج 3 باحثات مغربيات ضمن برنامج “من أجل النساء في مجال العلوم .. المواهب الشابة المغاربية 2022” والذي تشرف عليه مؤسسة لوريال (fondation.loreal) بشراكة مع منظمة اليونسكو (unesco) في دورته الثامنة.
يروم هذا البرنامج، تشجيع الشابات في مجال العلوم، ويكافئ 5 شابات من المغرب العربي وهن باحثات موهوبات في المجالات التالية: علم الأحياء، الكيمياء الحيوية، علم الوراثة، علم وظائف الأعضاء، التكنولوجيا الحيوية، علم البيئة والكيمياء المطبقة على الحياة.
خلال هذه السنة، تم تقديم المنح إلى 3 باحثات مغربيات، وهن سماح لعلج باحثة في مجال علوم الأرض والبيئة من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، و هاجر الأهنيدي باحثة في مجال العلوم البيولوجية من جامعة محمد الخامس بالرباط، إحسان التجكاني باحثة في مجال العلوم البيولوجية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان. كما تمت مكافأة باحثتين تونسيتين وهما، حنان فيلالي باحثة في مجال علوم الأرض والبيئة بجامعة قرطاج، روعة لاجنف باحثة في العلوم البيولوجية بجامعة صفاقس.
ويهدف برنامج “من أجل النساء في مجال العلوم-المغرب العربي” حسب البيان الصحفي لمجموعة لوريال ومنظمة اليونسكو إلى تشجيع مشاركة الشابات في مجال العلوم، كما يروم تكريمهن نظير جودة أبحاثهن ومساعدتهن وتشجيعهن على مواصلة مسار مهني متميز في مجال العلوم، وستحصل كل موهبة شابة متوجة بهذا البرنامج على منحة بقيمة 10 آلاف يورو، ستساعدهن على تنفيذ مشاريعهن العلمية لما بعد الدكتوراه.
يشار إلى أن برنامج “من أجل النساء في العلوم” تسهر عليه لجنة تحكيم دولية، في إطار شراكة بين لوريال اليونسكو، حيث التزمت مؤسسة لوريال منذ 1998 بمنح الباحثات المزيد من الوسائل لتحقيق التميز العلمي، وساهمت في تقديم المساعدة لأكثر من 3900 باحثة، وتتويج 122 فائزة من أكثر 110 دول.
زر الذهاب إلى الأعلى