أخبار دوليةسلايدر

الرئيس الصيني شي جين بينغ يقترح مبادرة الأمن العالمي ويرفض عقلية الحرب الباردة

الدار- خاص

في استمرار للمبادرات التي دأب على اقتراحها، اقترح الرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم الخميس الماضي، مبادرة أمن عالمي لتعزيز الأمن للجميع في العالم، وهو ما يواصل إثراء حوكمة الأمن العالمي بالحكمة الصينية.

ودعا الرئيس شي، في كلمة رئيسية ألقاها عبر رابط فيديو في حفل افتتاح المؤتمر السنوي لمنتدى بواو الآسيوي لعام 2022، إلى ضرورة البقاء ملتزمين برؤية الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام، والعمل معا للحفاظ على السلام والأمن العالميين.

وأضاف في هذا الصدد : ” نحن ملتزمون بتحمل رؤية أمن مشترك ومتكامل وتعاوني ومستدام وللحفاظ المشترك على السلام والأمن في العالم؛ و نتعهد باحترام سيادة ووحدة أراضي كل دولة على حدة، والسعي إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضنا البعض، واحترام مسار التنمية والنظام الاجتماعي الذي تختاره الشعوب بشكل مستقل”.

كما اعرب الرئيس الصيني عن تعهد بلاده  بمراعاة مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ونبذ عقلية الحرب الباردة ومعارضة الأحادية ورفض سياسة التكتل ومواجهة الكتلة، وكذا بمراعاة الشواغل الأمنية المشروعة لجميع البلدان، واتباع مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة، وبناء هيكل أمني متوازن وفعال ومستدام، ومعارضة أي دولة تسعى لأمنها على أساس انعدام الأمن الآخرين.

الرئيس شي، أعرب كذلك عن تعهد بلاده بالسعي، من خلال الحوار والتشاور، لإيجاد حلول سلمية للخلافات والنزاعات بين الدول، ودعم جميع الجهود الرامية إلى الحل السلمي للأزمات، والامتناع عن الكيل بمكيالين، ورفض الاستخدام التعسفي للعقوبات الانفرادية والولاية القضائية خارج الحدود الإقليمية؛ كما أكد التزام بلاده  بتبني نهج شامل لحماية الأمن التقليدي والأمن غير التقليدي والتصدي المشترك للنزاعات الإقليمية والتحديات العالمية مثل الإرهاب وتغير المناخ والأمن السيبراني والأمن البيولوجي.

زر الذهاب إلى الأعلى