أخبار دوليةسلايدر

مخرجات لقاء محمد بن زايد والسيسي…تعزيز العمل العربي المشترك وتفعيل التعاون الإقليمي

الدار- خاص

قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الأحد بزيارة أخوية إلى مصر، التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقد تباحث الزعيمان عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، كما ناقشا، أيضا آخر المستجدات العالمية والإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية”.

وفي هذا الصدد، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التحديات والأزمات الحالية، بطبيعتها المعقدة وتداعياتها العابرة للحدود، تتطلب تنسيق الجهود وتعزيز العمل العربي المشترك، وتفعيل التعاون الإقليمي خصوصاً في أزمات الأمن الغذائي والطاقة”.

كما تم التطرق خلال هذا اللقاء الى أهمية مواصلة التنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالح البلدان الثلاثة ويخدم القضايا العربية.

المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، أكد بأن السيسي أكد تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون البناء بين مصر والإمارات، بما يصب في خانة تعزيز العمل العربي المشترك، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة التي تموج بها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

وقد شهد اللقاء التباحث حول تطورات مسارات التعاون المختلفة بين مصر والإمارات، حيث تم التوافق بشأن استمرار التنسيق والتشاور إزاء كافة القضايا والملفات ذات الاهتمام المتبادل، بهدف توحيد الرؤى والتحركات، ودعم العمل العربي المشترك وبذل الجهود اللازمة لصون الأمن القومي العربي.

كما تم التطرق خلال لقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس السيسي، الى تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والتنسيق القائم بين الدول الثلاث في هذا الإطار، وذلك في ظل التطورات التي تشهدها مدينة القدس، مشددين على أهمية استدامة الجهود لاستعادة الهدوء في القدس.

جدير بالذكر أن الوفد الإماراتي، ضم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وأنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، وحميد عبيد خليفة أبوشبص، رئيس جهاز أبوظبي للمحاسبة.

وتعكس هذه الزيارات المتبادلة بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس عبد الفتاح السيسي، ما يجمع أبوظبي و القاهرة، من روابط أخوية تاريخية وعلاقات تعاون وتنسيق متبادل على جميع الأصعدة، وهي الروابط التي تمت تقويتها منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السياسي، مقاليد الحكم في مصر، بدليل أن اللقاءات التي جمعت الزعيمين عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وصلت الى أكثر من 25 لقاء، وذلك في الفترة من 2014 حتى يناير 2022.

وقد شهدت السنوات الأخيرة تنسيقًا وثيقًا بين القاهرة وأبوظبي، حيال القضايا الرئيسة في المنطقة العربية، مثل القضية الفلسطينية والعراقية واللبنانية والليبية واليمنية والسورية، حيث يمكن للمتبع والراصد للقاءات التي تجمع كبار قادة البلدين، أن يلمس تقارب كبير في الرؤى والمواقف السياسية تجاه القضايا الإقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى