سلايدرمال وأعمال

البنك الافريقي للتنمية يسلط الضوء على الأهمية الاستراتيجية لخط القطار الفائق السرعة طنجة-الدار البيضاء

الدار- خاص

سلط البنك الافريقي للتنمية، الضوء على الأهمية الاستراتيجية للخط الفائق السرعة “طنجة-الدار البيضاء”، وذلك في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء، حول “ديناميكيات التحضرأو التمدن في إفريقيا 2022 – القوة الاقتصادية لمدن إفريقيا”.

وأكد التقرير أن ”  العديد من خطوط السكك الحديدية عالية السرعة تتجاوز التشغيل سرعات 300 كيلومتر في الساعة، بما في ذلك أول خط سكة حديدي فائق السرعة في إفريقيا بين طنجة والدار البيضاء في المغرب”، مشيرا الى أن ” خطوط السكك الحديدية الحديثة تميل إلى أن تكون وسيلة النقل الأسرع بين المدن في التجمعات الحضرية.

وأضاف ذات التقرير، أن ” خطوط السكك الحديدية الفائقة السرعة تصل إلى سرعات أعلى بكثير من السيارات و لا تتأثر بالازدحام، كما أن رحلات القطارات بين المدن أسرع من الرحلات البرية، حتى بعد احتساب وقت السفر من وإلى محطات القطار.

ويقدم هذا التقرير منظورًا جديدًا للاقتصادات الحضرية في إفريقيا فريدًا من حيث اتساعه ومستواه، استنادًا إلى بيانات من أكثر من 4 ملايين فرد وشخصيات في 2600 مدينة عبر 34 دولة.

وأشار التقرير الى أن  التحضر يساهم في تحقيق نتائج اقتصادية أفضل وأعلى مستويات المعيشة، كما أنه عبر معظم الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للتحضر، تتفوق المدن بشكل ملحوظ في الأداء البلدان التي يتواجدون فيها.

وأظهر تقرير البنك الافريقي للتنمية أن “التمدن في افريقيا يمثل ما يقرب من 30 ٪ من النمو في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على مدار العشرين عامًا الماضية، كما يوضح التقرير أيضًا أن مجموعات المدن عبر الوطنية آخذة في الظهور على طول السواحل بالإضافة إلى العروض الداخلية فرص جديدة للتنمية الاقتصادية.

وبناءً على هذه النتائج، يحدد التقرير أولويات السياسة في المستويات الوطنية والمحلية الضرورية لتحقيق إمكانات التحضر، مشددا في هذا الصدد على ضرورة أن يكون دور المدن راسخًا بالكامل في تخطيط التنمية الوطنية، كما تحتاج الحكومات المحلية قدرة أكبر على المستوى الإداري والقدرة على أن تصبح جهات فاعلة رئيسية في التنمية الاقتصادية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى