الرياضةسلايدر

المنتخب المغربي للدراجات الهوائية يحقق مراكز متقدمة في مرحلة “الماراثون” من سباق “تيتان الصحراء”

مرحلة الماراثون من مرحلة سباق الدراجات الهوائية “تيتان الصحراء”، تميزت بالحرارة وتنوع التضاريس بالصحراء الشرقية للمغرب، إذ تعشقت الطريق البالغة 102 كلم بطبقات الرمال والحجر والصخور الصلدة، وهي مناظر سادت على مرأى العين في المسافة الفاصلة بين مرزوكة ومنطقة الجدايد بإقليم الراشدية.

وتقدم السباق عند خط النهاية، الإسباني خولين زوبيرو متقدما على المتصدر فرانسيسكو هيريرو الذي ظل مرتديا القميص الأحمر.

حظ فيرا لوزر كان أفضل من حظ زوجها التي سحبت من آنا راميريز المركز الأول الذي حققته في المرحلة الأولى، حيث نجحت الدراجة الناميبية في الفوز بالمقدمة بعد أداء سريع للغاية.

وشهد اليوم تغييرات أقل في الصدارة مقارنة بالأمس، ولكن تم إطلاق العنان أيضًا بأقصى سرعة منذ الكيلومتر الأول، خصوصًا للمنتخب المغربي الذي جاء في مراتب مشرفة في هذا اللحاق الدولي.

وحل دراج الفريق الوطني المغربي، البوغدالي محمد في المرتبة 47 من أصل 523 متسابق من حوالي 24 جنسية من مختلف دول العالم، والمرتبة الـ23، ضمن فئة “النخبة” التي تحتوي على حوالي 84 متنافسا.

ووصل دراج الفريق الثاني يوسف إسماعيلي، إلى خط النهاية بعد قطعه 102 كليومتر في المرتبة الـ55 من مجموع المتسابقين جميعا، والـ25 في فئة “النخبة”، فيما حال سقوطه مرتين ومشاكل ميكانيكية في دراجة المتسابق الدراج، إلياس قرقاس؛ دون تصدره اليوم، إذ حل في الرتبة 103 من مجموع المتنافسين، والرتبة 32 من فئة “النخبة”، بينما حل بالأمس بين العشرين الاوائل من إجمالي المشاركين.

ويشارك الثلاثة لأول مرة في هذا السباق الدولي، الذي وصل نسخته الـ17، تحت لواء “الجامعة الملكية المغربية للدراجات”، التي تعتبر شريكا أساسيًا في تنظيم هذا العرس الرياضي.

جدير بالذكر، أنه ما بين 8 إلى 13 ماي، ضُرب موعد لراكبي الدراجات الجبلية الأكثر جرأة موعدًا مع “تيتان الصحراء”؛ مغامرة العمر، التي يستضيفها المغرب الاختبار مرة أخرى.

علاقة السباق بصحراء المغرب تمتد 16 عامًا، منذ الإصدار الأول، في عام 2006، والتي توقفت فقط في عام 2020 بسبب جائحة كورونا، وكانت السنة الوحيدة التي أقيم فيها “تيتان الصحراء” في الصحراء الوحيدة في القارة الأوروبية، صحراء تابيرناس، في ألميريا بإسبانيا.

هذا، ويعتبر سباق “Titan Désert”، من أهم الأحداث الرياضية المنظمة ببلادنا، ويشارك فيه أكثر من 500 شخص يمثلون 24 جنسية، وهو سباق صبر وتحمّل، يثير الحماس ويخلق أجواء تنافسية وسط رمال وجغرافية الصحراء الشرقية.

وستكون النسخة الحالية في الفترة الممتدة من 8 إلى 13 ماي في المغرب، ليعود السباق إلى جوهره ويستعيد بصمته المميزة: “الصحراء اللانهائية”، كما أطلق عليه المنظمون.

وتستمر المنافسة لمدة ستة أيام، وسيقطع فيها المتبارون 645 كيلومترًا، ويبدأ السباق في الـ8 من ماي، وسيكون أمام المتسابقين ست مراحل مكثفة قبل أن يصلوا إلى النهائي.

المرحلة الأولى تنطلق وتنتهي في بلدة مرزوقة يوم 8 ماي، المرحلة الثانية، ستكون في الـ9 ماي مرزوقة – القصر الجديد، المرحلة الثالثة في 10 ماي القصر الجديد- فزو، المرحلة الرابعة، يوم 11 ماي فزو- أرك الشعبي، المرحلة الخامسة، يوم 12 ماي أرك الشعبي، المرحلة السادسة والأخيرة يوم 12 ماي، أرك الشعبي- لمعاديد.

زر الذهاب إلى الأعلى