سلايدرمال وأعمال

بهدف ترويج المنتوجات المحلية المغربية…إطلاق أول منصة رقمية تضمن أزيد من 680 منتوج محلي

الدار- خاص

 أعلنت وكالة التنمية الفلاحية يوم 3 مارس الماضي، عن إطلاق أول منصة رقمية خاصة بترويج المنتوجات المحلية المغربية www.terroirdumaroc.gov.ma.

ويندرج إطلاق هذه المنصة في إطار برامج وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التي تهدف إلى تنمية قطاع المنتوجات المحلية وتحسين ولوجها للأسواق الوطنية والدولية.

 وينتظر أن تكون هذه المنصة الإلكترونية حلقة وصل بين المستهلكين وكذا الفاعلين في هذا القطاع سواء على المستوى الوطني أو الدولي، ومنتجي المنتوجات المحلية المغربية، من تعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي، والذين لن يدخروا أي جهد لتوفير منتوجات ذات جودة عالية وجميع المعلومات المحيطة بها.

وتقدم هذه المنصة أزيد من 680 منتوج محلي، تمت بلورته بعناية من طرف 70 مجموعة منتجة للمنتوجات المحلية (تضم أزيد من 5000 منتج، 46 في المئة منهم نساء) كما أنه من المرتقب أن يصل عدد هؤلاء المنتجين إلى 200 مجموعة عند متم سنة 2022وبهدف تيسير ولوج المستهلكين لهذه المنصة الرقمية، تم تصميمها بثلاث لغات (العربية والفرنسية والإنجليزية(.

و قد تمت برمجت المنصة في إصدارين، الأول خاص بالحاسوب والآخر خاص بالهاتف المحمول، وذلك لتمكينهم من تلبية متطلباتهم من المنتوجات المحلية، عبر نقرة واحدة وعملية سلسة وآمنة.

وتسهر وكالة التنمية الفلاحية على مواكبة إطلاق هذه المنصة الرقمية وموافاة المستهلكين بجميع مستجدات المنتوجات المحلية المغربية على – صفحتي “Terroir du Maroc by ADA” على موقعي الفايس بوك وإنستغرام.

ويبلغ عدد المنتجات المحلية المغربية أزيد من 200، يتم إنتاجها على صعيد أكثر من ألف تجمع، وموزعة على الجهات الاثنتي عشرة للمملكة، وهي نتاج التنوع البيولوجي وتعدد المنظومات البيئية التي تنتج ثروة وطنية غنية.

وسبق أن  أصدرت مديرية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري مؤلفاً تحت عنوان “المنتجات المحلية المغربية.. غنى وتنوع”، يعرف بخصائص كل منتج محلي في كل جهة من الجهات المغربية، كما أن المغرب اعتمد في هذا الاطار، ومنذ سنة 2012، إستراتيجية خاصة بترويج وتسويق المنتجات المحلية على نطاق واسع، بهدف إعطاء دفعة إضافية لهذا القطاع، عبر التركيز أساساً على التنمية القبلية في سلسلة الإنتاج وإعداد شراكات متوازنة في التجميع، فضلا عن  إنشاء فضاءات لوجستية جهوية لتثمين وتسويق المنتجات، وتنمية التسويق على الصعيدين الوطني والدولي، ودعم ترميز المنتجات، وتنظيم حملات تواصلية وإشهارية.

زر الذهاب إلى الأعلى