أخبار الدارسلايدر

بايتاس: رفع أسعار الكتب المدرسية قيد النقاش وندعو المواطنين الى ارتداء الكمامات بعد ارتفاع حالات الإصابة بكورونا

الدار- خاص

عقد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس،  الندوة الصحافية الأسبوعية عقب انعقاد المجلس الحكومي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

عملية دعم مهني المحروقات متواصلة

أكد مصطفى بايتاس أن ”  الدعم الموجه لمهني المحروقات استفادت منه العربات التي تشتغل لفائدة الأغيار، والهدف هو الوقوف الى جانب المهنيين لكي لا تتأثر أسعار المواطنين، وبالتالي عدم تضرر القدرة الشرائية”.

وكشف بايتاس، أن ” الدعم وجه ثلاث مرات، في المرة الأولى نسبة الاستفادة من الدعم بلغت 90 في المائة، و85 في المائة في المرة الثانية، و 20 في المائة في شهر يونيو الجاري”، مؤكدا أن ” العملية انطلقت والوزارة المعنية لازالت تتلقى الملفات”.

الحكومة لم تقرر بعد في زيادة أسعار الكتب المدرسية

وبخصوص أثمنة الكتب المدرسية، أكد الوزير أن ” الحكومة تلقت طلبا من الناشرين وأخذت به علما لاعتبارات أن هناك كلفة إضافية خاصة  فيما يتعلق بزيادة سعر الورق وكلفة الطباعة، وهذا الموضوع يهم فقط الكتب المدرسية للسلكين الابتدائي والاعدادي، ويهم 186 كتاب مدرسي، و غالبيتها يتم تحملهم في اطار المبادرة الوطنية “مليون محفظة”.

وتابع الناطق الرسمي باسم الحكومة :” الحكومة لم تقرر بعد في موضوع زيادة أسعار هذه الكتب، وتدرس هذا الطلب وسوف تقرر بشأنه.

حالات الإصابة بكورونا ارتفعت وندعو المواطنين الى ارتداء الكمامات

وعلاقة بموضوع فيروس “كورونا”، أوضح مصطفى بايتاس أن ” الحكومة تسجل بالفعل أنه هناك ارتفاع لحالات الإصابة بالفيروس، وتحولنا من وضع مريح الى وضع غيرمريح، ونعدو المواطنين والجميع الى اعتماد الكمامة وكل الإجراءات الي سبق ان تم التذكير مرات، وسوف نتابع هذا الموضوع، ونعرف الآن أننا في ظرفية فصل الصيف، وعودة مغاربة العالم، ونتمنى ألا تكون الحكومة في وضع يفرض عليها اتخاذ إجراءات لن تعجب الحكومة نفسها والمواطنين”.

تقنين القنب الهندي…الهدف هو الانتقال من تجارة “محرمة” الى “مشروعة”

أشار الناطق الرسمي باسم الحكومة الى أن ” موضوع تقنين القنب الهندي كان محور اجتماع المجلس  الإداري للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، منذ أيام”.

وأضاف في هذا الصدد :” طبعا رؤية هذه الوكالة هي تقنين نشاط زراعة القنب الهندي في 3 عمالات واقاليم، مبرزا أن ” ما تم  تداوله في هذا الاجتماع يهم أولا المصادقة على مجموعة من الوثائق المرتبطة بتنظيم الوكالة، إضافة الى إقرار مجموعة من الوثائق المتعلقة بطريقة اشتغال التعاونيات”.

وأبرز الوزير بأن ” الفلسفة واستراتيجية ملف القنب الهندي، هي أن نحول زارعة وتجارة القنب الهندي من تجارة محرمة الى تجارة تساهم في الاقتصاد الوطني ويتم تدبيرها بكل شفافية، وهذا هو هدف هذه الرؤية الجديدة”.

الحكومة عازمة على محاربة ظاهرة الموظفين “الأشباح”

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” هذه الأخيرة عازمة على التصدي ومحاربة ظاهرة الموظفين “الأشباح”، مؤكدا بأن ” الحكومة كما جاء في البرنامج الحكومي ملتزمة ومتعهدة باصلاح الإدارة لأنها آلية من آليات تنفيذ البرنامج الحكومي، ومحاربة الغش والفساد”.

وكشف بايتاس أنه ” سيتم إقرار مجموعة من الإجراءات لمواجهة هذه الظاهرة خاصة أننا نمتلك فضاء مشتركا مع النقابات، و هو الحور الاجتماعي”.

الحوار مع اسبانيا…النقاش جد مرضي والملفات تتم تسويتها

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة ان ” النقاش مع اسبانيا، جد مرضي، وأن  الملفات تتم معالجتها أولا بأول”.

وقال :”  لم نكمل بعد الآجال المحددة وحينما تحدد سوف يتم امتلاك التصور بشكل اجمالي”.

القصرين المغاربة غير المصحوبين…الحكومة تعكف على تنفيذ التوجيهات الملكية

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” التوجيهات الملكية بخصوص إعادة القاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم من عدد من البلدان الأوربية، كانت واضحة في شهر يوليوز 2021 التي دت قطاعي الخارجية والداخلية  الى العمل لإعادة القاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم الموجودين في وضعية غير نظامية في عدد من الدول الأوربية”.

وتابع :” منذ أن وجه جلالة الملك تعليماته للقطاعين والمجهودات متواصلة، ويتم اتخاذ عدة إجراءات وتنظيم لقاءات واجتماعات”، مشيرا الى أن ” ما يعيق عملية إعادة هؤلاء القاصرين هي  العوائق المسطرية خاصة القضائية و الإدارية”.

وأضاف :” العوائق القضائية والإدارية  تؤجلان وتبطئان من سرعة البث في ملفات القاصرين المغاربة”، مشددا على أن ” التعليمات  الملكية كانت واضحة بهذا الخصوص، والحكومة منكبة  على تنفيذها”.

النباتات الزراعية

قال مصطفى بايتاس ان ” الحكومة قررت الغاء الرسوم الجمركية التي كانت، لكن نتمنى أن تسير الأسواق الدولية في اتجاه اما الاستقرار او الانخفاض آنذاك سوف يظهر هذا الاجراء”.

الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة…سيحل بالبرلمان في 12 يونيو وبمجلس المستشارين نهاية الشهر

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” عزيز أخنوش، رئيس الحكومة يحضر الى البرلمان مرة واحدة في الشهر باتفاق مع مجلس، كما هو منصوص عليه في الدستور”.

وأشار بايتاس الى أن ” عزيز أخنوش حضر الى مجلس النواب في الشهر الماضي، وسيحضر كذلك يوم 12 يونيو الجاري، كما سيكون حاضرا بمجلس المستشارين نهاية الشهر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى