سلايدرمال وأعمال

ميناء “جبل علي” بالإمارات…قطب اقتصادي وحلقة وصل بين أسواق الشرق الأوسط وباقي قارات العالم

الدار/ خاص

بفضل مؤهلاته اللوجستية الكبيرة، يعد ميناء جبل علي في دبي، أحد أهم موانئ الشرق الأوسط والعالم، وحلقة وصل تجارية هامة بين أسواق الشرق والغرب ونقطة محورية في عمليات التجارة في الشرق الأوسط.

مؤهلات بوأت هذا القطب المينائي الضخم، المرتبة الثانية ضمن قائمة أكبر موانئ الحاويات حول العالم، والأولى على صعيد الشرق الأوسط، كما أنه يعد أبرز موانئ مجموعة “موانئ دبي العالمية” المعروفة اختصارا بـ”دبي بي ورلد”، ولا أدل على ذلك حصوله على جائزة أفضل ميناء في الشرق الأوسط لمدة 24 عاما متتالية.

يقع الميناء في موقع استراتيجي مهم، في مدينة دبي على ساحل الخليج، ويعد أهم موانئ الشرق الاوسط وأكبرها بلا منازع، ما يبين مدى التطور الكبير والمستمر الذي تسعى إدارة الميناء لتوفيره ليحافظ على مكانته المميزة.

يتوفر ميناء “جبل علي” في دبي على منطقة حرة خاصة تعرف باسم “جافزا”، والتي تعتبر من أهم عوامل نمو الاقتصاد الاماراتي، و قطاع الشحن البحري شأنها شأن العديد من المناطق التجارية المتنوعة والمتميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما يتوفر هذا القطب المينائي، أيضا على مكانة اقتصادية مميزة داخل دولة الإمارات، حيث يساهم في عمليات الشحن البحري، والتبادل التجاري منها واليها او عن طريقها عبر شركات الشحن الدولي، ليتحول بفضل التطوير المستمر، وكذلك الخدمات اللوجيستية الحيوية التي يمتلكها الى مركز متكامل وشامل متعدد الوسائط يقوم بعمليات ربط الشحن البحري وكذلك الربط الجوي والبري للشحن.

يقدم ميناء “جبل علي” خدمات لوجيستية هامة وذلك في العديد من المجالات في الشحن البحري العام، حيث يعد حلقة الربط بين أسواق دول الخليج والهند و آسيا والعديد من الاسواق الافريقية المتنوعة، كما يقدم، أيضا خدمات التخزين المتميزة والمتنوعة وذلك بدرجة عالية من التخصص طبقا لنوع المنتجات وطريقة تعبئتها.

يضم الميناء، محطة تعبئة الحاويات، وهى منشأة على درجة عالية من التطور تستخدم لشحن وتعبئة الحاويات وذلك على مساحة 134 ألف كيلو متر بما في ذلك مساحة التخزين المغطاة ومساحة التخزين الغير مغطاة ، وتقدم هذه المحطة العديد من الخدمات المميزة مثل التعامل مع البضائع الترانزيت وتخفيض الوزن من الحاويات واعادة الشحن وتوحيد العمليات وغيرها.

في مجال التخزين والتبريد، يقدم هذا القطب المينائي، خدمات مهمة من خلال مرافق متطورة للتخزين والتبريد تغطى مساحة حوالى عشرة الاف متر مربع، وتساعد تلك المرافق على تخزين الشحنات التى تحتوى على منتجات سريعة التلف والمنتجات التي تحتاج ظروف خاصة للتخزين كالمنتجات الدوائية والشوكولاتة ومستحضرات التجميل .

بالإضافة الى ذلك، يقدم الميناء خدمات تفريغ النفايات غير الخطرة، إذ يزود كل سفينة راسية بمستوعبات 6 أمتار مكعبة للتخلص من النفايات بشكل آمن، ومع التطور الكبير الذي يشهده ميناء جبل علي ومنطقته الحرة جافزا تحولت المنطقة الى مجتمع متكامل يشمل كافة الخدمات التجارية والسكنية واللوجستية اللازمة وساعد على ذلك وقوع الميناء داخل إمارة دبي وعلى بعد 35 كيلو متر فقط من وسط مدينة دبي وهو ما ساهم على نمو مجتمع جبل علي من شركات الشحن العالمي و الشركات التجارية بشكل سريع ما كان له اثرا كبيرا فى تطور وازدهار الاقتصاد الاماراتي.

على مستوى التصنيفات العالمية، تم اختيار ميناء “جبل علي” كتاسع أكبر ميناء للحاويات في العالم، لكونه يؤمن نفاذاً إلى أسواق أكثر من ملياري شخص، وذلك بفضل موقعه الاستراتيجي في دبي ووجوده على مفترق طرق التجارة العالمية.

لكل هذه المعطيات، والإنجازات، نجح ميناء “جبل علي” في ترسيخ مكانته كميناء رائد ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط، لكل على مستوى العالم أيضا، بالإضافة إلى مساهمته الإيجابية والفعالة في اقتصاد دبي والإمارات.

زر الذهاب إلى الأعلى