المواطنسلايدر

وزيرة الإسكان: 70 % من السكن الصفيحي في المغرب يتمركز في مدن بعينها

الدار- خاص

كشفت  وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الثلاثاء، أن 70 في المائة من السكن الصفيحي في المغرب، يتمركز في مدن بعينها، مؤكدة بأن ” برنامج “مدن بدون صفيح” يواجه إكراهات وصعوبات”.

وأكدت الوزيرة، خلال الجلسة المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه خلال سنة 2004، تم وضع هدف إسكان 270 ألف أسرة في أفق 2014، ولحد الساعة لم يتم الإعلان سوى على 59 مدينة بدون صفيح، مشيرة الى أن ”  الظاهرة عادت إلى بعض المدن، وكان من الصعب تحقيق الأهداف في 2010 نظرا لهذه الظاهرة والدينامية المرتبطة بنسبة التمدن والهجرة.

وبعد أن تطرقت فاطمة الزهراء المنصوري لبعض الإكراهات التي يواجهها برنامج “مدن بدون صفيح”، أكدت أنه ” تمت تعبئة 29 ألف هكتار من العقار العمومي لحل الإشكال، إلا أن البرنامج لم يحقق نتائجه، بسبب ضعف القدرة الشرائية للسكن، حيث أنه في بعض المناطق المستفيدون لا يملكون الإمكانيات، مع ضعف الالتقائية بين الشركاء”.

وأوضحت الوزيرة أن ” الحكومة تسعى إلى إعادة إسكان المستفيدين من برنامج مدن بدون صفيح في عين المكان، أو في محيطه قدر الإمكان، مع توجه نحو حل تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والعام، في مجال إنجاز الشقق الخاصة بالمستفيدين، لتسريع البرنامج، خصوصا أن 150 ألف أسرة لم تستفد وملف 60 ألف أسرة فقط في طور المعالجة.

زر الذهاب إلى الأعلى