المواطنسلايدر

إنطلاق أشغال بناء أكبر سوق للخضر والفواكه بمقاطعة اليوسفية بالعاصمة الرباط

الدار/ خاص

 

تسير أعمال تسوية الأرض التي سيقام عليها أكبر مجمع تسويق سيتم إنجازه بمقاطعة اليوسفية بالعاصمة الرباط بخطى ثابتة، حيث تجرى حاليا عملية حفر الأساسات ، لإنجاز السوق أواخر سنة 2024.

و يقع سوق الخضر والفواكه والدواجن الجديد، جنوب منطقة اليوسفية بمدينة الرباط، بالقرب من المنطقة الصناعية ، والطريق السريع المؤدي إلى طنجة وفاس والدار البيضاء.

وبمجرد اكتماله ، سيكون سوق الجملة للخضر والفواكه أحد أكبر الأسواق وأكثرها حداثة في المغرب، بالنظر للمساحة التي سيشغلها هذا السوق الذي سيجمع عددا من الأسواق المتفرقة في كل من الرباط وسلا والقنيطرة.

أشغال بناء السوق مستمرة، على قدم وساق، بدون انقطاع حتى في أيام العطل الأسبوعية، حيث تقدر تكلفته بـحسب المعطيات المتوفرة بـ 1.2 مليار درهم ، وسيتم تنفيذ العمل من قبل شركة الرباط للتهيئة ، وهي شركة تنمية محلية تابعة لولاية الرباط ووزارة الداخلية.

وكان مجلس جماعة مدينة سلا، قد صادق على ملحق تعديلي رقم 01 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث مجمع لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية لعمالات الرباط وسلا والصخيرات تمارة، كما صادق المجلس ذاته، على نقطة تتعلق “بالموافقة على اختيار نمط إحداث شركة التنمية المحلية لتدبير واستغلال مرفق سوق الجملة للخضر والفواكه“.

وتستهدف النقطتان اللتان تمت المصادقة عليهما نقل سوق الجملة للفواكه والخضر من حي شماعو بمدينة سلا إلى مجمع التسويق الذي يتم إنجازه بمقاطعة اليوسفية بالعاصمة الرباط.

وفي الوقت الذي عبر فيه العديد من المنتخبين قبولهم تنقيل سوق سلا للمكان الجديد، رفضت أصوات ذلك متحججة بأن المكان الذي اختير لإقامة سوق الجملة تواجهه مجموعة من الصعوبات وأن المنطقة لا تتوفر فيها الشروط المناسبة لتكون منطقة انشاء سوق جهوي للخضر والفواكه.

وكانت عشرات الجمعيات بمدينة سلا دعت إلى وقف قرار نقل سوق الجملة للخضر والفواكه من سلا إلى الرباط، منبهة إلى أن الخطوة تنطوي على أضرار اقتصادية واجتماعية على ساكنة سلا.

زر الذهاب إلى الأعلى