خطبة في الصميم…السديس ينتقد التفاهة في مواقع التواصل الاجتماعي ويدعو العلماء الى التصدي لها

الدار- خاص
في خضم انتشار التفاهة على مواقع التواصل الاجتماعي، واستهدافها للأشخاص، والبيوت، و الأسر، وجه خطيب المسجد الحرام في مكة، عبد الرحمن السديس، خلال خطبة الجمعة، انتقادات لاذعة الى مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، مخاطبا إياهم: “لا تبحثوا عن الشهرة من أجل سراب خادع”.
الخطبة التي اعتبرها متتبعون للإعلام الرقمي في السعودية، في الصميم وموفقة في وقتها ومضمونها، أكد خلالها السديس أن “مشاهير التواصل الاجتماعي اخترقوا أسرار البيوت وهمهم الشهرة مهما كلف الأمر”.
وتابع خطيب المسجد الحرام: “من المؤلم حقا أن نرى بعضهم يسعى إليها سعيا (الشهرة) حثيثا حتى إنه لا يرى في الدنيا شيئا غيرها، وربما تخلى عن قيمه ومبادئه وأخلاقه وعقيدته من أجل سراب خادع”.
كما حذر عبد الرحمن السديس متابعيهم، وقال “انتبهوا من تفاهات وسفاهات وغثائيات” مشاهير التواصل الاجتماعي، مطالبا بوضع ضوابط وقوانين حازمة وجزاءات رادعة لمشاهير التواصل الاجتماعي.
ودعا خطيب المسجد الحرام في مكة “الساسة والعلماء والدعاة ونخب الفكر والثقافة والإعلام” للتحذير من الشهرة والمشاهير و”حوكمة محتواهم صونا للقيم وحفظا للأخلاق والشيم” على حد تعبيره.
هذا، و كانت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية، قد بدأت، السبت فاتح أكتوبر الماضي، تطبيق نظام رخصة “موثوق” التي تتعلق بإعلانات المشاهير والمستخدمين الآخرين على وسائل التواصل.
ودعت الهبئة الأشخاص الممارسين لهذا النشاط إلى الحصول على الترخيص تجنبا لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم من عقوبات وغرامات”، مؤكدة أن “قيمة الترخيص 15 ألف ريال سعودي (4000 دولار) لمدة ثلاث سنوات.
كما أعلنت الهيئة في شهر غشت الماضي، عن سلسلة ضوابط جديدة لتنظيم الإعلانات على مواقع التواصل، مبرزة أن ” أي شخص يريد “تقديم المحتوى الإعلاني على مواقع التواصل الاجتماعي”، فهو يحتاج إلى ترخيص”.