
نظمت الجمعية الإسماعيلية الكبرى- فرع الرباط، اليوم الخميس، تقديم كتاب “معجم المصطلحات الموسيقية لطرب الملحون”، لمؤلفه الباحث الموسيقي عبد العزيز ابن عبد الجليل، وهو عمل يسلط الضوء على طرب الملحون باعتباره فنا موسيقيا قائما بذاته.
ويعرض المعجم (88 صفحة)، الصادر عن منشورات النادي الجراري بالرباط، طبعة 2020، لمصطلحات الأنغام والإيقاع والأداء الصوتي والآلي لفن الملحون، وكذا التواشجات الموجودة بين الشعر الملحون والموسيقى الأندلسية، من خلال الغوص في الأوزان المكونة للبنية الإيقاعية لفن الملحون.
وشكل اللقاء مناسبة لعموم المتتبعين والمهتمين للتعرف على ذخائر تراث فن الملحون في المغرب، والاحتفاء بهذا الفن الموسيقي الذي يعد لبنة من لبنات الموروث الثقافي المغربي المتعدد والغني.
وفي كلمة تقديمية، أشاد نائب الكاتب العام بالجمعية الإسماعيلية الكبرى، حسن صالحي، بهذا الإصدار الذي يروم تعريف الشباب بهذا الموروث الثقافي الوطني، منوها بما قدمه مؤلفه للموسيقى المغربية التراثية، باعتباره أحد كبار المشتغلين المعاصرين في حقل فن الملحون بالمملكة.
وقال ابن عبد الجليل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش اللقاء، إن هذا الإصدار عبارة عن إطلالة على مجموعة من المصطلحات التي تؤطر لموسيقى فن الملحون، مشيرا إلى أن الكتاب يندرج في إطار اشتغاله المتواصل على صنف المعاجم المتعلقة بمصطلحات الفنون وثناياها.
وأضاف أن فن الملحون لم يعد مجرد قصائد زجلية مصنفة ضمن الفنون الشعرية، “بل صار فنا من الفنون الغنائية، حيث يمكننا أن نصنفه من الفنون الموسيقية”، مبرزا أن الكتاب هو مناسبة لتكريم فن الملحون “ورد الاعتبار لهذا الفن المغربي الأصيل”.
وفي تصريح مماثل، قال سفيان اكديرة، وهو باحث في التراث الموسيقي المغربي، إن هذا الإصدار يعد كتابا رائدا وخطوة جادة لوضع قواعد متعلقة بالنظرية الموسيقية لطرب الملحون.
وأضاف أن المعجم يشتمل على حوالي 160 مصطلحا موزعة على الحروف الأبجدية، عمل من خلالها الكاتب عبد العزيز ابن عبد الجليل على وضع تعاريف لأهم المصطلحات الموسيقية المرتبطة لفن الملحون.
يشار إلى أن عبد العزيز ابن عبد الجليل هو باحث موسيقي، وعضو بالمجمع العربي للموسيقى، واتحاد كتاب المغرب. وله العديد من المؤلفات التي تعنى بالمجال الموسيقي من بينها “التربية الموسيقية لمعلمي المدارس الابتدائية” (1966)، و”مدخل إلى تاريخ الموسيقى المغربية” (1983)، و”الموسيقى المغربية الأندلسية – فنون الأداء” (1988)، و”معجم مصطلحات الموسيقى الأندلسية المغربية” (1992)، و”المشترك في مجال النغم والإيقاع بين المغرب والشعوب الإفريقية المجاورة” (1995)، و”مدخل إلى تاريخ الموسيقى المغربية” (2000).
الدار: وم ع