الدين والحياة

مؤسسات دينية: المجلس العلمي الأعلى.. دار الافتاء المغربية

الدار/ إعداد: المحجوب داسع

مع انطلاق إعادة هيكلة الحقل الديني في المملكة عقب الاحداث الإرهابية التي هزت الدار البيضاء، تمت هيكلة عدد من المؤسسات الدينية، وتحيين اختصاصاتها مع تستوجبه رهانات المرحلة، علاوة على إنشاء أخرى.

وتتوزع هذه المؤسسات بين المنوط بها مهمة الإفتاء، وترشيد المواطنين في أمورهم الدينية، وبين التي يتمثل دورها في التدبير الإداري. الى جانب ذلك تعمل أخرى في الجانب المتصل بتكوين العلماء، وتأهيلهم، وتنشيط البحث الأكاديمي في العلوم الإسلامية.

والملاحظ أن مصطلح "التجربة المغربية في تدبير المجال الديني"، غالبا ما يرتبط بهذه المؤسسات الدينية، التي وان كانت مهامها واختصاصاتها تختلف من مؤسسة إلى أخرى، إلا أنها تصب في منبع واحد، تحت مظلة مؤسسة إمارة المؤمنين.

وسنحاول من خلال هذه السلسلة الرمضانية، تقديم خريطة المؤسسة الفاعلة في الحقل الديني في المملكة، واختصاصاتها و هيكلتها، وكذا بعض الانتقادات التي توجها اليها، على أمل أن تتوضح هذه "الخريطة" في أذهان القراء وعامة المواطنين.

المجلس العلمي الأعلى

إذا كانت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تهتم بكلما يتصل بالحكامة والتدبير والتسيير، فان مهمة المجلس العلمي الأعلى تتمثل في اصدار الفتاوي، من خلال الهيئة العلمية المكلف بالافتاء.

يعتبر الملك محمد السادس بوصفه أميرا للمؤمنين، رئيس المجلس العلمي الأعلى، الذي يضم في عضويته سبعة وأربعين عالما وعالمة معينون من طرف الملك، والمعروفين بالنزاهة العلمية، والكفاءة في ميادين ومجالات مختلفة.

يعود تاريخ إنشاء  المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية الى عهد الملك الراحل الحسن الثاني، الذي فطن مبكرا لأهمية ضبط مجال الفتوى في المغرب، واحكام القبضة عليه دراء لأي تشويش على الشأن الديني في المملكة.

ومع انطلاق إعادة هيكلة الحقل الديني سنة 2004، تمت مراجعة اختصاصات المجلس العلمي الأعلى في اتجاه تفعيل نشاطه، بعد تخوف الدولة، من التواجد المتزايد لعلماء لا ينتمون فكريا إلى المدرسة الدينية المغربية المعروفة بانتمائها إلى حظيرة أمير المؤمنين، وقيامها على ثوابت دينية عقيدة، ومذهبا وسلوكا.

ويضم المجلس العلمي الأعلى، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبعض كبار العلماء يعينون بصفة شخصية من لدن الملك، وعددهم خمسة عشر، علاوة على الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى، و رؤساء المجالس العلمية، وعددهم سبعون.

وبرز دور المجلس العلمي الاعلى، بقوة عندما اختار الرد  في بيان شديد اللهجة ضد فتوى اصدرها الشيخ يوسف القرضاوي أجاز من خلالها للمغاربة الاقتراض الاضطراري لأجل السكن، استنادا إلى الآية: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ}.

واعتبر المجلس العلمي أنذاك في رده، ما قام به القرضاوي، تطفلا على اختصاص العلماء المغاربة ومسا بصلاحية الملك، وتجاوزا لضابط الأخلاق. رد انتقده العديد من المراقبين لعمل المجلس، الذين اعتبروا أن  المجلس، الذي يرأسه محمد يسف، لم يتعرض لأسس وأدلة الفتوى، بل حصر الرد في الجانب السياسي والاستنكار، وهي الانتقادات التي لازالت توجه لهذه المؤسسة العلمية، التي لا يعرف عنها المغاربة الشيء الكثير، باستثناء اجتماعاتها السنوية، والتي غالبا ما تنتهي ببيان وبرقية مرفوعة الى الملك بوصفه أميرا للمؤمنين.

‫6 تعليقات

  1. عمتي مسنة عندها داء سكري و ضغط دم مرتفع و مرض سكري و مشاكل في القلب هل يجوز لها صيام رمضان المبارك. عندها 84 سنه و شكراً جزيلا

  2. السلام عليكم..
    ارجو ان تتفضلوا علي بالإجابة ولكم جزيل الشكر..
    أختي تشتغل في رياض للأطفال الذي هو ملك لكل أفراد الاسرة وهي تسيره وتأخذ جميع مردوده. هذا المردود يكفيها فقط للضروريات.
    هل يجوز أن أعطيها زكاتي من المال لتقوم بإصلاحات في رياض الاطفال لأنه قديم و حالته سيئة جدا

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أود أن أعرف الحكم الشرعي لرهن البيوت مقابل مبلغ من المال يتسلمه صاحب المنزل لمدة محددة، بسومة كرائية منخفضة أو بدون كراء.
    وشكرا

  4. السلام عليكم
    تعرفت على فتاه مغربيه وطلبت منها الزواج فوافقت ولكن والدها رفض وقام بتزويجها من شخص هي ترفض الزواج منه لكنه اغصبها على الزواج منه وعند عقد القران وقعت على العقد وهي في غير وعيها الذهني وبعدها نامت وحين ايقاظها من النوم ابلغوها ان تم عقد قرانها وهي في حاله ذهول لأنها ترفض الزواج من ذلك الشخص ما حكمكم على هذا الزواج افادكم الله

  5. اسمحوا لي سيدي باستشارتكم.
    توفي والدي وانا وحيدته، يرث معي اعمامي ووالدتي ولا خلاف في الموضوع.
    المشكلة سيدي هو أن والدتي مصابة بالزهايمر وتعيش معي وانا متكفلة بها منذ وفاة الوالد رحمه الله، وبقية الأطراف وانا ايضا نرغب في بيع الميراث وتقسيم قيمته بحسب نسبة كل واحد مننا بطبيعة الحال مع حفظ حق والدتي. حالة والدتي ليست بالمستعصية حتى الساعة وترغب في إعطائي وكالة بالتصرف بدلا عنها فهل هذا الإجراء جائز شرعا. واذا كان لا فما هو الحل من فضلكم علما اننا نريد أن نوزع الميراث حفاظا أيضا على الأرحام (للإشارة لا يمكنني أن أعرض والدتي لموقف الحجر وهي لازالت تعي إلى حد ما ما يجري حولها). شكرا لكم.

  6. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.كيف بمكنني توجيه طلب فتوى في مسألة حيرت الرأي العام المغربي و معرفة موفق الشريعة منها.و جزاكم الله خيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى