أخبار الدار

حكومة العثماني تفرض شروطا جديدة على “المشروبات المصنّعة”

الدار/ مريم بوتوراوت

في اجتماعها اليوم الخميس، تصادق الحكومة على مشروع مرسوم جديد يتعلق بـ"الجودة والسلامة الصحية لبعض المشروبات التي يتم تسويقها". 

وحسب المذكرة التقديمية للنص، فإنه يهدف إلى حصر تعاريف بعض المنتوجات المعروضة في السوق خاصة المشروبات الفورية والمشروبات المنبهة، والمشروبات المعدة من الشاي أو القهوة والشاي المثلج"، علاوة على ضمان "تحديد بشكل واضح كيفيات عنونة المنتوجات التي تم تعريفها، لرفع كل لبس مع بيان الاحتياطات الواجب اتخاذها بالنسبة للمشروبات الطاقية".

ويفرض المرسوم على منتجي المشروبات المذكور أن " تتم عملية كل مناولة أو معالجة لصنع المنتجات المذكورة بواسطة الماء الصالح للشرب"، مع ضمان "توفر التعليب أو التلفيف لهذه المواد على الخصائص التي تمكن من الحفاظ على جودة المنتوج وسلامته الصحية".

كما يهدف مشروع المرسوم إلى "ضبط المتاجرة في المشروبات المتألف محتواها من الفواكه أو الخضر وفي مشروبات الصودا والليمونادا".

إلى ذلك، يشدد النص على ضرورة عنونة المشروبات المذكورة بالتحذيرات الصحية اللازمة، من قبيل "لا يناسب الحوامل أو المرضعات، والأطفال والشباب دون سن الثامنة عشر"، و"يجب ألا يتم خلطه مع الكحول"، و"لا يناسب مرضى السكري".

كما تتضمن التحذيرات المفروضة "لا يناسب الأشخاص ذوي الحساسية تجاه الكافيين"، و"يجب عدم تجاوز 500 مليلتر في اليوم"، و"يجب عدم تناوله أثناء القيام بتمارين رياضية مكثفة"، و"يمكن أن يؤدي إلى الاضطراب في النوم في حالة الإكثار من استهلاكه".

وفي حال كان المنتوج يحتوي على "الجينسيغ"، ينص المرسوم على أن تتضمن العنونة عبارة "لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من الضغط الدموي، أو أمراض القلب أو انفصام الشخصية أو يعانون من قلة النوم".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى