أخبار دوليةسلايدر

رئيسة المفوضية الأوروبية : الاتحاد الأوروبي و ميركوسور مدعوان إلى إبرام اتفاق قبل “إغلاق نافذة الفرص”

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين، الثلاثاء في بوينوس آيريس، إن الاتحاد الأوروبي والسوق المشتركة الجنوبية (ميركوسور) مدعوان لإبرام اتفاقية خلال العام الجاري قبل “إغلاق نافذة الفرص”.

وعقب اجتماعها مع الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز ، أكدت فون دير لاين ، التي تقوم بجولة إقليمية لأمريكا الجنوبية منذ يوم الاثنين ، أنه يجب على الطرفين إبرام اتفاق بحلول نهاية عام 2023 على أبعد تقدير ، معتبرة أن الأمر يتعلق ب”هدف طموح” للتغلب على التأخير في التصديق على اتفاقية التجارة التي تعوقها قوانين آلية الضمانات البيئية للاتحاد الأوروبي.

واستخدمت رئيسة المفوضية الأوروبية التعبير المجازي لـ”نافذة الفرصة” المفتوحة حالي ا للإشارة إلى مدى استعجالية إبرام اتفاق بين الطرفين، مضيفة أنه إذا “أ غلقت هذه النافذة ، فسيكون ذلك مؤسفا”.

وبحسب مصادر دبلوماسية نقلتها وكالة الأنباء الأرجنتينية “تيلام” ، فإن رئيسة المفوضية الأوروبية كانت تلمح إلى احتمال حدوث تغيير سياسي في أوروبا خلال انتخابات العام المقبل، من خلال “نافذة الفرصة”.

وقالت في هذا السياق إنها تنتظر ردا من ميركوسور على مطالب الاتحاد الأوروبي من أجل “التمكن من التوصل إلى حلول توفيقية” ومرضية للطرفين اللذين توجد شراكتهما التجارية قيد التفاوض لأكثر من 20 عاما.

وتظل العقبة الرئيسية في المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وميركوسور هي الشروط التي وضعها الأوروبيون للواردات من دول أمريكا الجنوبية.

وتنص هذه الشروط على حظر جميع المنتجات التي تأتي من مناطق إزالة الغابات ، وخاصة في منطقة الأمازون.

وقد دعا الرئيس الأرجنتيني أمام أورسولا فون دير لاين من أجل اتفاقية “متوازنة” تأخذ في الاعتبار أوجه عدم التناسق بين الطرفين والتي تكون ذات منفعة متبادلة بالنسبة للطرفين ، وذلك لتجاوز العقبات التي تعترض طريق التصديق عليها.

وقال “من ميركوسور ، عملنا على أن نقدم إلى الاتحاد الأوروبي المطالب التي صاغها ميركوسور لوضع حد للاختلالات أو عدم التماثل الموجودة بين اقتصادات التكتلين والتي يجب أن نوضحها للحفاظ على تنمية منطقتنا” ،

وحلت فون دير لاين ببوينوس آيربس بعد زيارة قصيرة إلى برازيليا حيث ركزت محادثاتها بشكل خاص على اتفاقية الاتحاد الأوروبي / ميركوسور.

وأشار ممثل الاتحاد الأوروبي في بوينوس آيريس إلى أن رئيسة المفوضية الأوروبية، التي تتوجه الأربعاء إلى الشيلي، ستكشف عن سلسلة من الإعلانات حول المشاريع في إطار استراتيجية “البوابة العالمية” الأوروبية.

المصدر: الدارـ و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى