سلايدرغير مصنفمال وأعمال

1،6 مليار دولار إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في النصف الأول من 2023

حصدت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمويلات بقيمة 35.6 مليون دولار في يونيو 2023 عن طريق 45 صفقة، ليرتفع بذلك إجمالي تمويل الاستثمار الذي حصلت عليه هذه الشركات خلال النصف الأول من عام 2023 إلى 1.6 مليار دولار.

وبحسب تقرير اقتصادي نشرته صحف مصرية اليوم الثلاثاء، شهد شهر ماي المنصرم ازدهارا ملحوظا في حركة الاستثمار في المنطقة، مقابل نشاط أقل في يونيو مع انخفاض التمويل بنسبة 92 بالمئة على أساس شهري.

ووفقا للتقرير، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث قيمة التمويل بمبلغ 25 مليون دولار عن طريق 12 صفقة في حين حل ت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية، حيث حصدت شركاتها الناشئة 6 مليون دولار بينما كانت الشركات الناشئة المصرية ثالث أكبر متلقي لرأس المال بقيمة 3.5 مليون دولار.

ومن ناحية القطاعات، استقطب قطاع التكنولوجيا المالية أكبر عدد من الصفقات مع سبع شركات ناشئة حصدت 3 مليون دولار، إلا أن قطاع تكنولوجيا الطعام حصد أكبر قيمة تمويل بما يزيد عن 20 مليون دولار تم جمعها عن طريق أربع شركات ناشئة، وهو ما يمثل 56 في المئة من الإجمالي الذي تم جمعه.

وشكلت الخدمات اللوجستية والرياضات الإلكترونية والنقل بعض القطاعات الأخرى التي حظيت باهتمام المستثمرين.

وانخفض عدد الصفقات في النصف الأول من عام 2023 بأكثر من 50 في المئة، مع أكبر انخفاض في مصر، حيث سجلت الدولة انخفاضا بنسبة 70 في المئة في عدد الصفقات في حين بقيت قيمة الاستثمارات قريبة من معدلاتها مع انخفاض بنسبة 9 في المئة.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى