أخبار الدارسلايدر

شخصيات عالمية تتفاعل مع قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء المغربية

الدار : أحمد البوحساني

أثار اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على كافة اراضيه في الصحراء ، تفاعلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، مباشرة بعد صدور بلاغ من الديوان الملكي يوم الإثنين 17 يوليوز 2023 أعلن أن الوزير الأول الإسرائيلي رفع إلى العلم السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء المغربية.

و تفاعلا مع القرار الاسرائيلي ، غرد السفير السابق للولايات المتحدة بالمغرب، ديفيد فيشر، على صفحته الرسمية بتويتر قائلا : “عندما وقعت على الخارطة، كنت أعلم أن هذا اليوم آت .. اليوم الذي سأحتفل به بتلقي صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة من رئيس الوزراء نتنياهو تعترف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية .. إنه اليوم”.

بدوره تفاعل رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، مع القرار بنشر صورة له حاملا نسخة ورقية من جريدة “الأحداث المغربية” وهو يشير إلى خريطة المملكة المغربية.

أما وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين فقد نوه بقرار بلاده، قائلا: “أرحب بإعلان رئيس الوزراء نتنياهو عن الاعتراف بسيادة المغرب على اراضي الصحراء الغربية.
معتبرا : ” ان هذه الخطوة ستعزز العلاقات بين الدولتين وبين الشعبين وستساهم في الجهود المبذولة لتوسيع التعاون وتعميق السلام والاستقرار في منطقتنا ..” على حد تعبيره.

من جهتها ، غردت وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي على هذا القرار قائلة : ” نعم، سيادة المغرب على الصحراء لا جدال فيها”.

أما بيتر فام، العضو في مركز التفكير الأمريكي أتلانتيك كاونسل و المبعوث الخاص للولايات المتحدة لمنطقة البحيرات الكبرى في إفريقيا تحت إدارة ترامب، فقد قال : “إنه بالإضافة إلى إسرائيل والولايات المتحدة، أكدت بلدان إفريقية والعديد من الدول الأخرى دعمها الواضح والذي لا لبس فيه لحقوق المغرب المشروعة في أقاليمه الجنوبية”.

زر الذهاب إلى الأعلى