المواطنسلايدر

تخفيضات جديدة تطال أسعار بيع بعض الأدوية في المغرب

الدار  / أحمد البوحساني

في قرار جديد، نشرت بالجريدة الرسمية عدد 7218، لائحة جديدة من الأدوية التي شملتها موافقة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تخفيض أسعار بيعها للعموم بالمغرب .

هذا التخفيض الجديد شمل أسعار البيع للعموم، وهم بعض أنواع الأدوية الأصلية و الجنيسة و المماثلة الحيوية التي يتم تسويقها في المغرب، وذلك بناءا على طلبات تخفيض أسعار الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية.

وحسب نص القرار الوارد في الجريدة الرسمية الصادرة في 16 محرم 1445 “3 غشت 2023” ، فقد أشر وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، المقدَّمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة للعموم المقدمة من قبل المؤسسات ذاتها ، كما تم أيضا استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار .

وسبق أن تم تخفيض أسعار عدد من الأدوية بناء على قرار لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، القاضي بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب، وذلك خلال شهر فبراير 2023.

و من بين الأدوية التي شهدت أسعارها انخفاضا ملموسا، دواء “Xarelto” المستخدم لمنع “تخثّرات الدم الوريدية خلال عمليات جراحة الورك أو الركبة”، والذي انتقل سعره من 347 درهما إلى 140.50 درهما لكل “علبة أقراص مغلّفة من صنف 10″، ومن 909 دراهم إلى 555 درهما لـ”علبة 42″، والأمر نفسه انطبق على سعر “علبة 28″، التي تباع اليوم بسعر 375 درهما بدلاً من 629 درهما ، كما هو واضح في الجريدة الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى