أخبار دوليةسلايدر

المكسيك.. العاصفة “ليديا” تشتد بساحل المحيط الهادئ وتؤدي إلى أمطار غزيرة

حذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية بالمكسيك من العاصفة الاستوائية “ليديا”، التي اشتدت اليوم الأربعاء على الساحل المكسيكي المطل على المحيط الهادئ، حيث تسببت في أمطار “جد غزيرة” في الولايات الغربية للبلاد.

وتهب العاصفة “ليديا” حاليا على بعد 700 كيلومتر جنوب غرب ميناء مانزانيلو في ولاية كوليما، و765 كيلومترا جنوب غرب كابو كورينتس في ولاية خاليسكو.

وترافق هذه الظاهرة البيئية رياحا تبلغ سرعتها القصوى 75 كيلومترا في الساعة، وعواصف تبلغ سرعتها 95 كيلومترا في الساعة، بينما تتحرك نحو الشمال والشمال الغربي بسرعة 13 كيلومترا في الساعة، وفق تقرير للجنة الوطنية للمياه (كوناغوا).

وتشير التوقعات إلى أن “ليديا” ستظل عاصفة استوائية حتى يوم الاثنين المقبل، على الرغم من تحول مسارها المتوقع بعيدا عن اليابسة في المكسيك.

ومن المتوقع أن يصاحب هطول الأمطار عواصف رعدية وتساقط البرد، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع منسوب مياه الأنهار والبحيرات وبالتالي حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

ودعت هيئة الأرصاد السكان إلى “توخي أقصى درجات الحيطة والحذر في مناطق الولايات المتضررة من الأمطار والرياح والأمواج العالية، بما في ذلك الملاحة البحرية، ومراعاة التوصيات الصادرة عن السلطات”.

وتعد العاصفة “ليديا” الثانية عشرة في موسم الأعاصير بالمحيط الهادئ، وتأتي بعد أدريان وبياتريس وكالفن ودورا ويوجين وفرناندا وغريغ وهيلاري وإيروين وغوفا وكينيث.

وكانت العاصفة هيلاري خلفت أربعة قتلى في غشت الماضي، في ولايات باخا كاليفورنيا وباخا كاليفورنيا سور وسينالوا.

وتوقعت الحكومة المكسيكية، في ماي الماضي، تشك ل 38 إعصارا محددا خلال موسم 2023، خمسة منها ستؤثر على البلاد.

المصدر الدار / – و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى