أخبار الدارسلايدر

الرباط سلا القنيطرة: الرفع من المساحة المبرمجة من زراعة الخضروات إلى 58.000 هكتار

-أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، أنها تعتزم الرفع من البرنامج السنوي للخضروات إلى 58.000 هكتار بزيادة 11.000 هكتار ( 23 في المائة) مقارنة مع الموسم الفارط لضمان تزويد الأسواق بصفة مستمرة على مدار السنة والمحافظة على استقرار الأثمنة.

وكشف المصدر ذاته، أن الأمر يتعلق بالشروع في إنجاز البرنامج الخريفي، على مساحة تقدر بـ 27 ألف هكتار، وستليه برامج أخرى شتوية، وربيعية وصيفية ويشمل البطاطس والبصل والجزر، القرع، اللوبيا والكروم وغيرها.

ستستفيد سلسلة الخضروات من البرنامج الوطني للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، عبر دعم الأسمدة الأزوتية على غرار باقي سلاسل الإنتاج بنسبة 50 بالمئة، مقارنة مع ثمن السوق: الأمونيترات 33 في المائة بثمن 240 درهم للقنطار، واليوريا 46 في المائة، بثمن 330 درهم للقنطار، وسلفات الأمونيوم 21 في المائة، بثمن 150 درهم للقنطار.

كما سيتم عبر البرنامج ذاته، دعم إنتاج الخضروات الأساسية؛ من خلال دعم بذور البطاطس، بـ15 ألف درهم للهكتار في حالة البذور المعتمدة؛ و8 آلاف درهم في حالة البذور العادية؛ إضافة إلى دعم بذور وشتلات البصل بـ5 آلاف درهم للهكتار في حالة البذور والشتلات المعتمدة؛ و4 آلاف درهم للهكتار في حالة البذور والشتلات العادية. كما سيتم أيضا دعم بذور الطماطم المستديرة، بـ70 ألف درهم للهكتار في حالة البذور والشتائل المعتمدة المغروسة في البيوت المغطاة؛ وبـ40 ألف درهم للهكتار في حالة البذور والشتائل المعتمدة المغروسة في الحقول الزراعية.

المصدر : الدار – و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى