أخبار الدارسلايدر

في سابقة تاريخية.. تعيين امرأة لقيادة الجيش الكندي

الدار/ تقارير

في خطوة تاريخية، تم تعيين الجنرال جيني كارينيان، يوم الخميس، في منصب رئيسة هيئة أركان الدفاع الكندية، لتصبح أول امرأة تتولى قيادة القوات المسلحة الكندية. وجاء هذا التعيين في مراسم احتفالية بمتحف الحرب الكندي في أوتاوا.

تتمتع كارينيان بخبرة تمتد على مدار 35 عاماً في الجيش، حيث تلقت تدريباً متخصصاً في مجال الهندسة العسكرية. خلال مسيرتها، قادت قوات في عدة مهام دولية تشمل أفغانستان والبوسنة والهرسك والعراق وسوريا. وفي تصريح لها، عبرت عن استعدادها الكامل لمواجهة التحديات الجديدة التي تواجه الجيش الكندي، مشيرة إلى الدعم الذي تتلقاه لمواجهة تلك التحديات.

وفي تعليقها، أوضحت كارينيان أن التحديات التي تواجه العالم اليوم، من صراعات إقليمية مثل الصراع في أوكرانيا والشرق الأوسط، إلى التوترات المتزايدة وتغير المناخ، تتطلب من القوات المسلحة الكندية التكيف السريع والتأهب لمواجهة مختلف التهديدات. وأضافت أن التهديدات لقيم الديمقراطية والمؤسسات الحكومية تشكل جزءاً من تلك التحديات.

يأتي تعيين كارينيان خلفاً للجنرال واين إير، الذي شغل المنصب منذ عام 2021. هذه الخطوة تأتي في وقت تسعى فيه كندا إلى تعزيز إنفاقها الدفاعي وتحديث قواتها المسلحة. الأسبوع الماضي، أعلن رئيس الوزراء جاستن ترودو عن خطة حكومته لتحقيق هدف الإنفاق الدفاعي لحلف شمال الأطلسي، الذي يبلغ 2% من الناتج المحلي الإجمالي، بحلول عام 2032.

زر الذهاب إلى الأعلى