أخبار الدارسلايدر

الصين: منتدى التعاون الصين – افريقيا ما بين 4 و 6 شتنبر المقبل

أفادت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء أن قمة منتدى التعاون الصين – افريقيا 2024 (فوكاك) ستعقد في بكين ما بين 4 و6 شتنبر المقبل.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ أن موضوع القمة سيتمحور حول “التكاتف لدفع التحديث وبناء مجتمع صيني-افريقي رفيع المستوى ذي مستقبل مشترك”، مضيفة أن قادة الدول الأفريقية الأعضاء في المنتدى سيحضرون القمة.

وأضافت أن ممثلي المنظمات الإقليمية الافريقية، والمنظمات الدولية المعنية سيحضرون فعاليات المنتدى ذات الصلة. ويشكل منتدى منتدى التعاون الصيني الافريقي فرصة للجانبين لبحث سبل تعزيز صداقتهما التقليدية، وتعميق التضامن والتعاون، وفتح آفاق جديدة للتنمية المشتركة.

ويتعين أن يشكل أن هذا الموعد أيضا فرصة لتحديد مسارات جديدة لتعزيز الشراكة الصينية الافريقية.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قد أشار في مارس الماضي إلى أن المسؤولين الصينييين والأفارقة سيجتمعون في بكين لبحث التعاون الصيني الافريقي سويا، مسجلا في هذا الصدد أنه من الضروري تحسين التعاون في المجالات التقليدية من قبيل التجارة، والاستثمار، والبنية التحتية، فضلا عن اغتنام الفرص التي يتيحها التحول الطاقي الأخضر من أجل توسيع التعاون في القطاعات الصاعدة مثل التنمية الخضراء والاقتصاد الرقمي والاقتصاد الأزرق.

ويعد فوكاك، الذي تأسس في أكتوبر سنة 2000 ببكين، أقدم المنتديات الإقليمية في الصين. وبرزت هذه الآلية سنة 2006، عندما أعلنت بكين إنشاء صندوق تنمية صيني افريقي بقيمة 5 مليار دولار، واقترحت قروضا بدون فوائد وزيادة المساعدات لدول القارة.

ومنذ ذلك الوقت، تطور المنتدى ليصبح آلية شاملة تغطي عددا كبيرا من القضايا.

زر الذهاب إلى الأعلى