أخبار الدارسلايدر

اليوم في برنامج “مدارات” بالإذاعة الوطنية: مئوية الشاعرين الراحلين محمد الحلوي وإدريس الجائي

الدار/

يلتقي مستمعو الإذاعة الوطنية من الرباط، يومه الجمعة 2 غشت الجاري ،في الساعة التاسعة مساء ، مع حلقة جديدة من برنامج “مدارات” ، يخصصها الكاتب والإعلامي عبدالإله التهاني، لاضاءة ملامح من التجربة الإبداعية لشاعرين مغربيين بارزين ، هما المرحومان محمد الحلوي وإدريس الجائي، وذلك بمناسبة مرور مئة عام على ميلادهما معا بمدينة فاس .

وستتضمن هذه الحلقة نظرات في أسلوبهما الشعري، مع مقارنة بينهما ، وقراءة في مختارات من إنتاجهما الشعري الغزير والرفيع، والذي يغطي مختلف الموضوعات الوطنية والدينية والعاطفية والإنسانية ، وشعر المرثيات ، ووصف الطبيعة، وشعر الحكمة والمناجاة ، وشعر التأمل في الوجود ، وما إلى ذلك .


ومعلوم أن الأديبين الراحلين محمد الحلوي وإدريس الجائي، يجسدان إلى جانب الشاعر المرحوم مولاي علي الصقلي ، قمة الإبداع والجمالية والتميز، في القصيدة العمودية المغربية، خلال القرن العشرين .
وقد ترك محمد الحلوي رصيدا ضخما من الإنتاج الشعري المتنوع ، طبع جزء وفير منه وصدر في ثلاثة دواوين ، هي: “أنغام وأصداء ” ،”أوراق الخريف” ،و”شموع” ،ينما جمع
ما تبقى من شعر المرحوم إدريس الجائي في ديوان وحيد ،صدر عن المطبعة الملكية بعنوان”السوانح” ، مع مقدمة بديعة بقلم الأديب المؤرخ العلامة المرحوم عبدالله كنون.

وبإمكان مستمعي الإذاعة الوطنية من الرباط ، تتبع البث المباشر لهذه الحلقة من برنامج “مدارات “، عبر التطبيق الإلكتروني التالي :
www.snrtlive.ma

زر الذهاب إلى الأعلى