أخبار الدارسلايدر

علماء روس يطورون مواد لبناء قواعد على سطح القمر

تمكن علماء بمختبر التكنولوجيا النووية التابع لجامعة الشرق الأقصى الروسية والمعهد الجيولوجي لأكاديمية العلوم الروسية، من تطوير طريقة لإنتاج “مواد سيراميكية” شديدة المتانة مناسبة لبناء القواعد على سطح القمر.

وبحسب العلماء الروس فإن هذه المواد، التي تم استخراجها من مواد بركانية ذات محتوى كيميائي مماثل، يمكن استخدامها كبديل للتربة القمرية (الريغولث) (regolith) في التجارب العلمية لتصميم التقنيات اللازمة للبعثات الفضائية إلى القمر مستقبلا.

وأضافوا أنه يمكن استخدام هذه المواد، أيضا، كمكون في تصنيع الألواح الشمسية، وكمرشح للماء أو الهواء، فضلا عن استخدامها في إنتاج المعادن، أو الأجهزة الإلكترونية، أو المحفزات، أو المواد الكاشطة.

وتعد الأبحاث من هذا القبيل “خطوة مهمة” نحو تحقيق الهدف الأساسي المتمثل في إنشاء قاعدة دائمة على القمر.

يذكر أنه في نهاية عام 2022، وقعت روسيا والصين اتفاقا لبناء محطة علمية دولية على سطح القمر، وذلك بعد أشهر قليلة من تقديم خارطة طريق لبناء المحطة التي من المفترض أن يكتمل بناؤها بحلول سنة 2035.

كما أنه من المقرر القيام ببعثتين، بين عامي 2026 و2030، لاختبار تقنيات الهبوط وتوصيل الشحنات ونقل عينات من التربة القمرية إلى الأرض.

وتنص خارطة طريق المشروع، الذي تشرف عليه وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس) وإدارة الفضاء الوطنية الصينية، على تطوير البنية التحتية الموجودة بالمدار وعلى سطح القمر بين عامي 2031 و2035، لاسيما أنظمة الاتصالات ومعدات كهربائية مخصصة للأبحاث.

زر الذهاب إلى الأعلى