أخبار الدارسلايدر

الصين: منتدى يبحث سبل التعاون بين وسائل الاعلام الصينية والافريقية

شكل موضوع التعاون بين وسائل الاعلام الصينية والافريقية محور منتدى نظم بالعاصمة الصينية بكين من 20 إلى 22 غشت الجاري، بحضور أكثر من 500 مشارك من الصين والدول الافريقية.

وتميز هذا المنتدى الذي نظم تحت شعار “التعاون من أجل التحديث” بمشاركة مسؤولين حكوميين، ومسؤولين بالمؤسسات الاعلامية، ومراكز الأبحاث، والمنظمات الدولية، من الصين وأكثر من 40 دولة افريقية.

وسلط منتدى التعاون الاعلامي الصيني – الافريقي الضوء على محاور من قبيل “التعايش المتناغم: بناء نماذج جديدة للتعاون الإعلامي بين دول الجنوب”، و”الابتكار والتقدم المشترك: تعزيز التمكين الرقمي من أجل التطوير الجديد لوسائل الإعلام في الصين وإفريقيا”.

كما تطرقت محاور هذا المنتدى في نسخته السادسة لمحاور “التعاون رابح – رابح: تشكيل منظور جديد لمواءمة مبادرة الحزام والطريق الصينية مع أجندة الاتحاد الافريقي 2063، و”الرخاء المشترك للحضارات: التوجه نحو مستوى جديد من التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات الصينية والافريقية”.

ودعا المشاركون خلال هذا المنتدى المؤسسات ومراكز الأبحاث الإعلامية الصينية والإفريقية لبذل جهود مشتركة لتسهيل عملية التحديث في البلدان النامية، مشيرين إلى أن المواضيع المتعلقة بالتحديث يتعين أن تكون على رأس اهتمامات وسائل الإعلام وأبحاث مراكز الأبحاث.

كما دعوا لتعزيز الجهود لتسليط الضوء على مختلف جوانب التعاون الصيني-الإفريقي في جميع المجالات، مشددين على ضرورة تقديم كل سبل الدعم لدول الجنوب من أجل المضي قدما في مسار التحديث.

وأبرز المشاركون أن مسار التحديث يتعين أن يراعي خصوصيات كل بلد، بما يتلاءم مع تاريخه الثقافي والحضاري، من أجل بناء افريقيا جديدة قادرة على ضمان رفاهية شعوبها.

وأشاروا في هذا الصدد إلى أن التحديث لا يمكن أن يبلغ هدفه الأسمى دون محاربة الفقر، وتحقيق رفاهية الشعوب، واحترام البيئة، ونشر السلم، والحد من الفوارق الاجتماعية، وتحقيق التنمية المستدامة والخضراء.

واعتبر المشاركون أن تعزيز التعاون بين وسائل الاعلام الصينية والافريقية يمر أساسا عبر برامج التبادل الثقافي، والمشاريع المشتركة، والتعاون بين وسائل الاعلام، وتأسيس مختبرات البحث، واعطاء الأولوية لدعم اللغات والترجمة.

وعرف منتدى التعاون الاعلامي الصيني – الافريقي توقيع 6 اتفاقيات تتعلق بالإذاعة والتليفزيون، فضلا عن الاعلان عن احداث 20 مشروع تعاون.

يذكر أن هذا الحدث تم تنظيمه في اطار الفعاليات التي تسبق انعقاد منتدى التعاون الصيني – الافريقي (فوكاك) من 4 إلى 6 شتنبر المقبل ببكين.

زر الذهاب إلى الأعلى