أخبار دوليةسلايدر

مسؤول صيني يقدم إحاطة بشأن منتدى التعاون الصيني الأفريقي لعام 2024

الدار/ تقارير
قال الممثل الخاص للحكومة الصينية للشؤون الإفريقية، سفير منتدى التعاون الصيني الإفريقي، ليو يوي شى، خلال مؤتمر صحفي، حول الوضع العام لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي لعام 2024.
إن هذه القمة هي أكبر نشاط دبلوماسي تستضيفه الصين في السنوات الأخيرة، ويحضره أكبر عدد من القادة الأجانب، حيث من المقرر اعتماد وثيقتين ختاميتين، هما الإعلان وخطة العمل.

يركز “الإعلان” على بناء وإظهار التوافق في الآراء بين الصين وأفريقيا بشأن القضايا الرئيسية مثل العمل المشترك لتعزيزالتحديث وبناء مجتمع مستقبل مشترك رفيع المستوى بين الصين وأفريقيا، ما يدل على تصميمنا وثقتنا في تعميق التعاون في الحوكمة العالمية والسلام والأمن والتعاون الاقتصادي والتجاري وغيرها من المجالات. أما خطة العمل فهي ستحدد مسار تنفيذ التعاون عالي الجودة بين الصين وأفريقيا في السنوات الثلاث المقبلة، وتشير إلى اتجاه الخطوة التالية لتعميق التعاون الصيني-الأفريقي.

أشار السفير ليو إلى أن الجانبين الصيني والأفريقي يتطلعان إلى تلخيص الخبرات وبناء التوافق والتخطيط للمستقبل من خلال إستضافة هذه القمة.

تمثل القمة رحلة جديدة نحو بناء مجتمع مستقبل مشترك رفيع المستو ى بشكل مشترك. بالإضافة إلى مراجعة وتلخيص الإنجازات التي تحققت في الماضي، كما ستقوم القمة بصياغة تصميمات ومخططات جديدة للتنمية المستقبلية للعلاقات الصينية-الأفريقية، وتوفر إرشادات مهمة للمرحلة التالية من بناء المنتدى. وستعمل القمة على تعزيز زخم جديد للصين وأفريقيا لتعميق التعاون في مختلف المجالات. وستنفذ الصين وأفريقيا نتائج القمة بنشاط، وستفسحان المجال كاملا لمزايا كل منهما، وستعززان التعاون العملي في مختلف المجالات وستخلقان مثالا ونموذجا في البناء المشترك للحزام والطريق بجودة عالية، وتواصلان كتابة فصل جديد في الصداقة بين الشعبين الصيني والأفريقي، حتى تنتقل الصداقة بين الصين وأفريقيا من جيل إلى جيل ويتم تعزيزها على نحو متواصل.

وقال السفير ليو إن التعاون الصيني-الأفريقي أصبح مثالا لتنفيذ التعددية من خلال الانفتاح والثقة بالنفس والتطوير والابتكار. وينبغي لجميع الأطراف أن تستمع إلى صوت أفريقيا وأن تعمل معا لمساعدتها على تعزيز السلام والتنمية.

زر الذهاب إلى الأعلى