أخبار دوليةسلايدر

الانتخابات النيابية الأردنية..حزب “جبهة العمل الإسلامي” يتصدر النتائج ب31 مقعدا

أعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن موسى المعايطة، مساء اليوم الأربعاء، أن حزب “جبهة العمل الإسلامي” تصدر نتائج الانتخابات النيابية التي جرت أمس، بفوزه ب31 مقعدا من مجموع 138 هي عدد مقاعد المجلس النيابي الجديد.

وأوضح المعايطة، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج الانتخابات النيابية، أن حزب “جبهة العمل الإسلامي” (معارض) فاز ب31 مقعدا (17 على مستوى القائمة العامة، و14 على مستوى القائمة المحلية)، فيما جاء حزب “الميثاق الوطني” (موالاة) في المرتبة الثانية ب21 مقعدا (4 على مستوى القائمة العامة، و17 على مستوى القائمة المحلية).

وأظهرت النتائج الرسمية للانتخابات النيابية فوز كل من أحزاب “إرادة” ب19 مقعدا منها 3 على مستوى القائمة العامة، و”تقدم” ب 8 مقاعد منها 3 في القائمة العامة، و”الوطني الإسلامي” ب7 مقاعد منها 3 في القائمة العامة، و”الاتحاد الوطني” ب 5 مقاعد منها مقعدين على مستوى القائمة العامة.

ووفق نفس النتائج ، فقد فازت أحزاب “الأرض المباركة” و”العمال” على مستوى القائمة العامة بمقعدين لكل منهما ، و”نماء” بمقعد واحد على مستوى القائمة العامة، ثم “المدني الديمقراطي” و”العمل” و”الشباب” بمقعد واحد لكل منهم على مستوى القائمة المحلية.

وأوضح المعايطة أن عدد المرشحين المنتمين للأحزاب، الذين فازوا في هذه الانتخابات النيابية ، بلغ 104 من مجموع 138 عدد أعضاء المجلس النيابي الجديد، وذلك بنسبة 75 في المائة.

وقد جرت الانتخابات النيابية الأردنية للمرة الأولى على أساس قانون انتخابي جديد رفع من عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138، وخصص 41 مقعدا منها للأحزاب السياسية، في مسعى لضمان حضور المكونات الحزبية داخل المجلس النيابي، وتطوير الممارسة الديمقراطية، في سياق وضع إقليمي “ملتهب” وظرفية اقتصادية عالمية “صعبة”.

وعلاوة على المقاعد ال 41 التي خصصها القانون الانتخابي للأحزاب للتنافس فيما بينها على مستوى القائمة العامة، فقد سمح القانون المذكور لهذه الأحزاب بترشيح أعضائها أيضا على مستوى القائمة المحلية بصفتهم الشخصية، على أساس إشعار الهيئة بإنتمائهم الحزبي.

وحسب هذا القانون الانتخابي الجديد ، فقد أدلى الناخب الأردني خلال هذا الاقتراع بصوتين، واحد على مستوى الدائرة الانتخابية المحلية التي تعتمد على مكان السكن، والآخر على مستوى الدائرة الوطنية (الحزبية) ، والتي تشمل مجموع التراب الوطني.

وتنافس على مقاعد القائمة العامة، 697 مترشحا ومترشحة ، في حين تنافس على مقاعد الدوائر المحلية 937 مترشحا ومترشحة.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب قد أعلنت أمس أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات، بلغت 32.25 في المائة.

ووفق الهيئة المستقلة للانتخاب، فقد أدلى حوالي 1,63 مليون مقترع بأصواتهم من أصل أكثر من 5,1 ملايين ناخب مسجل يحق لهم التصويت، في استحقاق انتخابي، يسعى الأردن، من خلال تنظيمه، إلى تعزيز الإصلاح السياسي والاقتصادي والإداري، الذي تبنته توصيات “اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية” التي شكلها العاهل الأردني لهذا الغرض سنة 2021.

ويشك ل مجلس النواب المنتخب أحد جناحي مجلس الأمة الأردني الذي يضم أيضا مجلس الأعيان المؤلف من 69 عضوا يعينهم الملك.

ويمكن للبرلمان حجب الثقة عن الحكومة وإقرار القوانين وإصدار التشريعات.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى