المواطنسلايدر

الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات تطلق عملية واسعة النطاق لتنقية شبكة التطهير السائل بالجهة

أطلقت الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، نهاية الأسبوع الماضي، ثلاث عمليات تنقية كبرى هيدروليكية ويدوية لشبكة التطهير السائل و المنشآت بمناطق الرحمة (إقليم النواصر)، والوليدية (إقليم سيدي بنور)، وبرشيد.

ولهذه الغاية، قامت الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، التي أصبحت الموزع الوحيد والمشرف على الخدمة العمومية لتوزيع الماء الشروب، والكهرباء والتطهير السائل بمجموع المجال الترابي للجهة منذ فاتح أكتوبر 2024، بتعبئة الموارد البشرية الضرورية، بالإضافة إلى 19 شاحنة تطهير مائية مركبة. وحسب معطيات للشركة، فقد تمت، أمس الأحد بالوليدية، تعبئة ثلاث شاحنات للقيام بهذه العملية، تمكن كل واحدة منها من تنقية ما معدله 200 متر طولي، وذلك حسب نسبة الترسبات في الشبكة والتحضيرات المخطط لها (التطهير اليدوي، وتنظيف المنافذ، وحركة المرور…). كما أنه من المقرر إجراء عمليات مماثلة في الأيام القادمة، ستشمل عدة مناطق على صعيد جهة الدار البيضاء – سطات.

وبهذه المناسبة، أكد المدير الإقليمي للشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات بسيدي بنور، رشيد الكاموني، أنه “من أجل ضمان الاشتغال الجيد لشبكة التطهير السائل، يتم، بشكل منتظم، القيام بعمليات استباقية ووقائية تهدف إلى صيانة المنشآت وتعزيز الطاقة الاستعابية لقنوات التطهير السائل، وذلك من خلال عمليات التفتيش والتنقية”.

وأشار السيد الكاموني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أنه “اليوم، ومع اقتراب موسم الأمطار، تعمل الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات على تعزيز مواردها (البشرية والتقنية)، وتطلق عملية تنقية كبرى على مستوى شبكة تطهير المياه المطرية بعدة مناطق بالجهة”.

وأضاف أن “الهدف من هذه التعبئة الميدانية هو التدبير الأفضل للفترات المطرية المقبلة، وزيادة الطاقة الاستيعابية لقنوات التطهير السائل، والوقاية من التدفقات”.

وأكد أن فرق الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات معبئة وملتزمة لتقديم خدمة ذات جودة أفضل للساكنة بمختلف المناطق بالجهة.

تجدر الإشارة إلى أن ممتلكات الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات في مجال التطهير السائل تشمل، حسب معطيات للشركة، شبكة مهمة تبلغ ألف و268 كلم من الشبكة الأولية، و528 كلم من الشبكة الثانوية، و9 آلاف و324 كلم من الشبكة الثلاثية. كما يضم هذا النظام 114 مصب تصريف لمياه الأمطار، و256 محطة تعلية.

ويتم تجميع المياه عبر 194 حوضا، ومعالجة المياه المستعملة من خلال 27 محطة لتصفية المياه العادمة (Step). في حين، يتم الإخلاء في البحر عبر ثلاث مصارف بحرية. وتشكل هذه المجموعة من البنيات التحتية منظومة مندمجة للتطهير تغطي احتياجات جهة الدار البيضاء – سطات.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى