سلايدرمال وأعمال

أخنوش يشيد بالتقدم الهام للقطاع الصناعي الوطني خلال العقدين الأخيرين

الدار/

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في كلمته خلال افتتاح أشغال الدورة الثانية لـ”اليوم الوطني للصناعة”، المنظمة بمدينة ابن جرير اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، إن هذا اليوم يشكل موعدا متجددا لتثمين المكتسبات وتبادل الأفكار حول الرهانات الوطنية الكبرى، والمتغيرات العالمية المهيمنة على القطاع الصناعي.

وذكر أخنوش، بالعناية الخاصة التي يولي الملك محمد السادس، لهذا القطاع، بالنظر لمكانته داخل النسيج الاقتصادي الوطني، باعتباره دعامة أساسية للتنمية الشاملة والمستدامة في بلادنا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، مستحضرا الخطاب الملكي الذي يؤكد أن المغرب “سجل تقدما هاما في القطاع الصناعي على مدى العقدين الأخيرين بفضل اعتماد الصناعة المغربية لمبدأ الانفتاح الاقتصادي العالمي واستنادها إلى استراتيجيات طموحة وواضحة، نابعة من رؤية مجالية شاملة”.

وشدد أخنوش، على أن هذه الاستراتيجيات الطموحة تمت مواكبتها بشبكة من البنيات التحتية الصناعية واللوجستية، على غرار: ميناء طنجة المتوسط الذي يحتل المرتبة الأولى في حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، وشبكة طرق سيارة تضم 1.800 كيلومتر، إضافة إلى تعبئة أزيد من 13 ألف هكتار من العقار الصناعي، وخلق حوالي 150 منطقة صناعية.

كما تمت مواكبة مختلف الاستراتيجيات الصناعية بإصلاحات هيكلية، وفق أخنوش، بهدف تحسين مناخ الأعمال، والرقي بتكوين الكفاءات من خلال تطوير بنيات تكوينية جديدة، على غرار مدن المهن والكفاءات، والرفع من تنافسية الصناعة الوطنية.

وأكد أن ذلك مكن بلادنا من التوفر على رأسمال بشري مؤهل في القطاع الصناعي، تمثل النساء أكثر من 43 في المائة من العاملين فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى