فن وثقافة

مهرجان الجونة السينمائي..منح جائزة مؤسسة “إيدا” الخيرية للممثلة المغربية نسرين الراضي

 تم خلال، حفل افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان "الجونة" السينمائي، مساء أمس الخميس بمنتجع "الجونة" بالغردقة، شمال شرق مصر، منح جائزة مؤسسة "إيدا" الخيرية للممثلة السينمائية المغربية نسرين الراضي. 

ومنح النجم السينمائي المصري مينا مسعود، الفنانة المغربية جائزة مؤسسته الخيرية، وهي مؤسسة غير ربحية، وذلك تقديرا لها عن دورها في شريط "آدم"، للمخرجة المغربية مريم التوزاني، المشارك ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان. 

وقال مينا مسعود، في كلمة بالمناسبة، إن هذه الجائزة تم تصميمها بهدف مساعدة الفنانين من جنسيات مختلفة، معربا عن سعادته هذه السنة بمشاهدة العديد من الأفلام المختلفة من كافة الثقافات.

وبخصوص منح الجائزة لنسرين الراضي، قال مينا إنه "تأثر بكل ما شاهده في شريط (أدم)"، مؤكدا أنه أعجب كثيرا بالشريط المغربي لأنه يروي قصة العديد من الأجيال من خلال ثلاثة سيدات من شمال إفريقيا غير عاديات لديهن القوة والالتزام والإصرار على مجابهة ظروف حياتهن الصعبة.

ويحكي "آدم"، وهو أول فيلم طويل لمريم التوزاني، معركة النساء العازبات عبر قصة سامية وهي فتاة قروية أقامت علاقة خارج إطار الزواج نتج عنها حمل، لتقرر في الشهر الثامن من حملها التخلي عن رضيعها لمن يرغب في تبنيه.

وتضم لجنة تحكيم "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة" كلا من المخرج المصري خيرى بشارة، و المخرجة والمنتجة المصرية مي مصري ، ومدير مهرجان سيدني باستراليا ناشن مودلي، ومهندس الصوت الأكثر شهرة في آسيا والحائز على جائزة الأوسكار لأفضل إنجاز في ميكساج الصوت، رسول بوكاتي والناقد السينمائى الروسي ستاس تيركين. 

وجرى خلال حفل الافتتاح، ايضا الإعلان عن توقيع اتفاقية بين مهرجان "الجونة" ومنظمة اليونيسف تمتد ل5 سنوات، وذلك بهدف تعزيز مناقشة قضايا الطفولة في المحتوى السينمائي ضمن فقرات المهرجان وندواته.

وتعرض خلال فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان "الجونة" السينمائي، التي تتواصل إلى غاية 27 شتنبر الجاري 68 شريطا سينمائيا تمثل 40 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى