أخبار الدار

العثماني يدعو القادة الأفارقة لتوحيد جهودهم

دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الدول الافريقية، إلى توحيد الجهود وتطوير عملهم لمواجهة التحديات التي تعرفها القارة السمراء. 
وأكد العثماني، في كلمته خلال مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي حول الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي، اليوم السبت بأديس أبابا، على أن المغرب يساند رؤية الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الافريقي.
وشدد رئيس الحكومة على أن مسلسل إصلاح الاتحاد "يأتي في ظرفية دولية وقارية وجهوية معقدة، تفرض على الدول الإفريقية مواجهة التحديات العالمية الملحة وغير المسبوقة"، لافتا إلى أن القارة تواجه تحولات كبرى تستلزم "التأقلم والاستجابة بدقة لمختلف التحديات بدءا ببؤر التوتر والصراعات المصطنعة، التي ترهن مسار وحدة القارة".  
واعتبر العثماني  أن "مختلف التحديات التي تطرح نفسها بكل حدة، سواء على مستوى السلم والاستقرار، أو على صعيد البيئة، تجعل التنمية الاقتصادية والاجتماعية على رأس أولوياتنا التي لا تقبل التأجيل".
ودعا المتحدث إلى "مواجهة التأخر متعدد الأوجه للقارة لإفريقية"،عبر "التنفيذ السليم لمختلف أوراش إصلاح هياكل الاتحاد الإفريقي، التي وافقت عليها الدول الأعضاء، وجعلها في خدمة المواطن الافريقي".
إلى ذلك، ذكر رئيس الحكومة بأن المغرب يعتبر أن الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الافريقي "يجب أن يهدف إلى رسم مسار التنمية للقارة المبني، على برامج شاملة للتحول الاقتصادي والاجتماعي عبر أنشطة مرنة كفيلة بالاستجابة لحاجيات الساكنة بكل فعالية، وعلى مسلسلات عملية للاندماج الإقليمي مثل تقوية أقطاب جديدة للنمو الجهوي على الصعيد القاري"، وذلك في سبيل "الحد من تشتت شبكات البنيات التحتية، وتقوية التزود بالطاقة، وتنمية استراتيجية التصنيع بالاستفادة من تنافسية موادها الأساسية وتسهيل الحركية والاندماج لصالح المواطن الإفريقي"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى