مال وأعمال

تتويج “التجاري وفا بنك” في منتدى “لافينونس سونكاج” بأبيدجان

حصلت الشركة الإيفوارية للأبناك التابعة للمجموعة المغربية "التجاري وفا بنك"، على جائزة الإبتكار لمنتدى "لافينونس سونكاج 2018"، وهي مبادرة أطلقها الاتحاد العام لمقاولات كوت ديفوار، بهدف تقديم حلول ملموسة للاحتياجات التمويلية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة الإيفوارية.

وأفاد بيان للشركة، اليوم الجمعة، أن جائزة الإبتكار، التي جرى منحها، خلال دورة 2018 لمنتدى "لافينونس سونكاج" للشركة، تأتي مكافأة لمبادراتها في إيجاد حلول ملموسة للاحتياجات التمويلية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة الإيفوارية.

وأشار البيان، إلى أن الشركة الإيفوارية للأبناك، التي توفر، بموجب اتفاقية موقعة عام 2015، دعما تقنيا وماليا للاتحاد الإيفواري للمقاولات الصغرى والمتوسطة، "تواصل انخراطها في توطيد بيئة أكثر ملاءمة لنمو وإقلاع المقاولات الوطنية وكذلك توفير أدوات مشجعة لريادة الأعمال". 

ولنفس الغرض، يضيف المصدر ذاته، تقدم الشركة الايفوارية للأبناك، حلولا مبتكرة أو حتى حصرية، مما يتيح للمقاولات الصغرى والمتوسطة الوصول إلى التمويل، بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأضاف المصدر، أن خصوصية فرع (التجاري وفابنك) بكوت ديفوار، تمكن المقاولات الصغرى والمتوسطة من الحصول على سداد فواتيرها بشكل مسبق.

وقدمت الشركة الايفوارية للأبناك تمويلا لشراء سيارات جديدة لأكثر من خمسين تعاونية منتجة للكاكاو، بقيمة تصل إلى أكثر من 3 مليار فرنك إفريقي في 4 سنوات.

من جهته، يؤطر نادي إفريقيا للتنمية التابع لمجموعة (التجاري وفاء بنك)، وفقا للبيان، المعلومات الخاصة بأعضائه حول الإمكانات الملموسة والمحددة، حالية أو مستقبلية، بالإضافة لكونه يمثل أرضية لتفعيل النقاشات ولقاءات الأعمال. 

وقد أطلق منتدى "لافينونس سونكاج" عمليتين، علما بأنه بدأ في عام 2016، بمشاركة جميع الأطراف الفاعلة في النظام المالي: البنوك ومؤسسات الائتمان والمؤسسات العامة والهيئات شبه الحكومية المسؤولة عن تمويل المشاريع الإيفوارية.

ويتعلق الأمر في المقام الأول بالتزام 19 مصرفا ومؤسسة ائتمانية بتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة في كوت ديفوار بمبلغ دقيق وثابت. وفي هذا السياق، تعهدت الشركة الايفوارية للأبناك بتقديم أكثر من 142 مليار فرنك أفريقي، وذلك وفقا للبيان.

كما يتعلق الأمر بإجراء دراسات عميقة، تتم في نفس الوقت مع المقاولات الصغيرة والمتوسطة ومؤسسات التمويل، من أجل تقاسم ملاحظات مشتركة التي يمكن أن تؤدي إلى تنفيذ استراتيجية مربحة للجانبين.

ويذكر بأن الشركة الايفوارية للأبناك، تأسست في عام 1962، مما جعل منها على مدى أكثر من 50 عاما فاعلا رئيسيا في القطاع المصرفي في كوت ديفوار، وتم اختيارها هذا العام كأول جهة متخصصة في مجال سندات الخزينة من طرف الاتحاد النقدي لغرب أفريقيا بكوت ديفوار للمرة الثانية على التوالي.

وتتوفر الشركة التابعة لمجموعة (التجاري وفا بنك) منذ عام 2009، على 63 فرعا في 19 مدينة ولديها أكثر من 800 موظف.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى