أخبار دولية

دبلوماسية فرنسية سابقة مرشحة بقوة لرئاسة جورجيا

 أبانت النتائج الأولية واستطلاعات الرأي الخاصة بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي جرت اليوم الأربعاء بجمهورية جورجيا ، فوز المرشحة المستقلة سالومي زورابيشفيلي.

وحصلت المرشحة المستقلة سالومي زورابيشفيلي ، المدعومة من قبل الحزب الحاكم (الحلم الجورجي) على 58 في المائة من الأصوات ، فيما حصل منافسها غريغول فاشادزي ، الذي تدعمه المعارضة بقيادة ائتلاف (القوة في الوحدة) الحاكم سابقا والحركة الوطنية المتحدة على 42 في المائة من الاصوات.

ووفقا لاستطلاع للرأي أجرته مؤسسة إديسون للأبحاث ،بتكليف من قناة "روستافي -2" التلفزيية ، فازت سالومي زورابيشفيلي بنسبة 55 في المائة من الأصوات ،فيما حصل منافسها غريغول فاشادزي على نحو 45 في المائة من الأصوات.

وفي غضون ذلك ، دعا الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي المجتمع الجورجي إلى عدم الاعتراف بنتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية والبدء في احتجاجات جماهيرية.

كما دعا "جميع مواطني جورجيا إلى التحرك نحو العصيان الجماعي ضد السلطات بدء من الغد ،وطالب الشرطة الجورجية إلى دعم الشعب والجيش إلى عدم تنفيذ الأوامر غير القانونية". 

ويأتي تنظيم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد الجولة الأولى التي جرت يوم 28 من أكتوبر الماضي ،والتي لم يتمكن خلالها أي من المرشحين من الحصول على أزيد من 50 في المائة من أصوات الناخبين ،كما يفرض ذلك دستور البلاد لعدم الاحتكام الى الجولة الثانية .

ويتنافس في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية كل من سالومي زوباريشفيلي ، التي يدعمها حزب "الحلم الجورجي" الحاكم وحصلت خلال الجولة الأولى على نسبة 38.64 في المائة من الأصوات ، ومرشح المعارضة غريغول فاشادزي ،الذي يدعمه ائتلاف "القوة في الوحدة" وحصل على نسبة 37.73 في المائة .

ومن أبرز منافسي سالومي زورابيشفيلي، الدبلوماسية الفرنسية السابقة بانتخابات رئاسة جورجيا، غريغول فاشادزه (60 عاما)، الذي يخوض السباق ممثلا عن 11 من أحزاب المعارضة بزعامة حزب الحركة الوطنية المتحدة الذي ينتمي إليه الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي.

وكلا المرشحين للفوز برئاسة جورجيا كانا وزيرين لخارجية بلادهما في وقت سابق.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى