المواطن

مستثمر في العقار بالدار البيضاء يهدد محمية بيئية بدار بوعزة بالزوال

الدار / رشيد محمودي – تصوير: ياسين جابر

تعاني "ضاية مسروبية" المتواجدة بطماريس دار بوعزة، والتي أصبحت خلال السنوات الماضية محمية طبيعية للطيور النادرة، مهددة بخطر الانقراض، بسبب عمليات التجفيف المتكررة، نتيجة لتغيير مسار عين المسروبية من اتجاجه الطبيعي الشيء الذي تسبب بدوره في هجرة الطيور وانخفاض مستوى مياه البحيرة.

وعبر مبارك غفار، أحد أبناء المنطقة الذي يتردد على زيارة البحيرة ليتذكر أيام الطفولة حينما كانت البحيرة تستقبل مختلف أنواع الطيور القادمة من أوروبا وجنوب إفريقيا، (عبر) عن حزنه بسبب عمليات التجفيف المتعمدة عن طريق بناء سدود ترابية من طرف أحد المستثمرين بالمنطقة.

ومن جهته أكد رشيد الفاتيحي، الذي لا يزال يقطن بالمنطقة الفلاحية، أن لولا البادرة التي أقدمت عليها بعض الجمعيات من المجتمع المدني، المدافعة عن البيئة، وذلك بتنظيم وقفة احتجاجية بداية الأسبوع الماضي، انضم إليها أجانب سياح، لما تمكنت البحيرة من استعادة البعض من مكانتها، موضحا ان أصل الصراع يعود لأحد المستثمرين الذين يرغب في الاستفادة من مساحتها المقدرة في 18 هكتارا، للشروع في بناء مشاريع عقارية راقية.

ويذكر أن المسؤول عن تجفيف البحيرة قد استخدم جرافة، لمنع مرور مياه عين المسروبية الثانية في اتجاه "الضاية" ما سرع من جفافها وانقراض العديد من الأعشاب النادرة وهجرة الطيور منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى