مال وأعمال

تقرير يتوقع خسائر فادحة للمقاولات المغربية بسبب ندرة الكفاءات

الدار / خاص

أصبح نقص الكفاءات وندرتها، هاجسا حقيقيا يؤرق بال المقاولات المغربية خلال السنوات الخمس القادمة، وفقا لتقرير صادر عن مكتب الاستشارات " IBB Management".

وأشار ذات التقرير الى أن المقاولات المغربية ستواجه نقص الكفاءات والمنافسة حول نفس الوجوه والبروفايلات، معتبرة ذلك " أكبر التهديدات التي تواجه هذه المقاولات خلال السنوات الخمس القادمة"، أكثر بكثير من خطر الاقتصاد غير المهيكل، وصعوبات التدفق النقدي وعدم اليقين الاقتصادي".

وتخشى 86٪  من المقاولات المغربية، بحسب ذات التقرير، تأجيل أو إلغاء مشاريعها بسبب صعوبة التوظيف، مشيرا الى أن أكبر معركة ستلعبها هذه المقاولات في المستقبل هي ندرة رأس المال البشري الكفء، خصوصا في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والبناء، و العقارات.

وأعلن "اتحاد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية وفشورينغ" أنه خلال الفترة 2010-2015 ، ظل حوالي 5000 وظيفة شاغرة كل عام، بسبب نقص الكفاءات المناسبة لهذه الوظائف، مع كبد خسائر سنوية تقدر بحوالي 1 مليار درهم.

وتتحدث المقاولات المغربية العاملة في قطاعات تكنولوجيات المعلومات، والبناء والعقارات، عن أن 100٪ من مشاريعها، يواجهها خطر التأخير أو التأجيل أو حتى الإلغاء بسبب نقص الكفاءات في هذه المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى